صحف الخليج تبرز استقبال قطر لبرلمانيي العالم وتطبيع عُمان

الأحد 7 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، استقبال قطر فاعليات الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي، بمشاركة أكثر من 160 دولة في الاجتماعات التي تستمر 5 أيام.

ونقلت الصحف، عن رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد آل محمود"، أن عدم حضور دول حصار قطر لأعمال الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة الدوحة، يعود لهم، مضيفا أن "العالم قد أصبح موجودا في قطر وهم غائبون".

واهتمت الصحف، بدعوة وزير الخارجية العُماني "يوسف بن علوي"، الدول العربية لاتخاذ ما وصفها بـ"إجراءات مُطمئنة لإسرائيل"، معتبرا أن ذلك سيضع حدا للحروب الدائرة منذ عقود بين الجانبين.

ولفتت الصحف، إلى تسبب فيروس كورونا في مقتل 2 بالسعودية، وفرض الطوارئ في الكويت.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا للجهات الحكومية بعدم المساس بالمواقع أو المعالم التاريخية أو الأثرية حيثما كانت بالإزالة أو التعديل. (الرياض)

تستعد شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" لتقديم عروض بقيمة 60 مليار ريال (16 مليار دولار) للشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة. (الاقتصادية)

ذكرت تقارير سعودية أن قائمة تضم 33 مؤسسة تعمل بالسوق المحلي، طالبت لجنة الإفلاس، بالبدء في إجراءات تصفيتها، مشيرة إلى أن المؤسسات العاملة في مجال المقاولات تصدرت تلك القائمة بـ14 شركة. (العرب)

أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن 5 إصابات بفيروس كورونا في محافظة الخفجي، شرقي المملكة، توفي منها اثنتان، فيما تبقت 3 حالات تحت الملاحظة. (عكاظ)

بلغت واردات السعوديين، من الذهب والألماس والأحجار الكريمة، أكثر من 257 طنا، بقيمة تصل إلى أكثر من 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) خلال العام 2018. (الرياض)

انخفض الأداء الأسبوعي للسوق العقارية المحلية في السعودية للأسبوع الثاني على التوالي، حيث سجل إجمالي قيمة صفقاتها الأسبوعية انخفاضا بلغت نسبته 2.3%، مقارنة بانخفاضه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 12.3%. (الاقتصادية)

الإمارات

أعلنت حكومة الإمارات، عن منح تأشيرات لمدة 5 سنوات لأفضل 100 شركة عربية ناشئة، تم اختيارها خلال "منتدى الاقتصاد العالمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" المنعقد في الأردن حاليا. (الإمارات اليوم)

ارتفع سعر الفائدة الذي تدفعه البنوك العاملة بالإمارات، على الودائع المصرفية وحسابات التوفير لعملائها بأكثر من 200 نقطة أساس خلال عام لتبلغ نحو 3% حاليا، مقارنة مع سعر فائدة على الودائع لم يكن يتجاوز 1% مطلع عام 2018. (الاتحاد)

تنطلق في 17 أبريل/نيسان الجاري، فعالية "المغرب في أبوظبي"، تعزيزا للروابط بين البلدين في جميع النواحي السياسية منها والاقتصادية والإعلامية والعلمية والسياحية والثقافية. (البيان)

قطر

افتتح أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي، وقال إن الشباب "أثبتوا أنهم متحضرون وحضاريون في مطالبهم وتحركهم، حين منحوا الفرصة للنشاط السلمي في بعض البلدان العربية"، مشيدا بالطابع السلمي للتحركات الشعبية المطالبة بالكرامة والعدالة والحرية. (الراية)

ثمنت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي "غابرييلا كويفاس بارون"، استضافة قطر أعمال الجمعية العامة الـ140 للاتحاد والاجتماعات المصاحبة؛ منوهة بالمشاركة الواسعة لأكثر من 160 دولة في هذه الاجتماعات التي تستمر خمسة أيام. (العرب)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي "غابرييلا كويفاس بارون"، وأعضاء اللجنة التنفيذية بالاتحاد، ورؤساء وفود البرلمانات والمجالس الوطنية والتشريعية والاتحادية ومجالس الأمة والنواب والشيوخ ورؤساء الوفود الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي، وذلك بمناسبة انعقاد الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي في الدوحة. (الشرق)

ارتفعت صادرات قطاع الدفاع والطيران التركي إلى قطر نحو 225 ضعفا خلال عام، حيث وصلت من 475 ألف دولار في مارس/آذار 2018، إلى 106 ملايين و733 ألف دولار. (الوطن)

دشنت قطر 5 مراكز تأشيرات جديدة في الهند، وذلك في إطار مشروع "مراكز تأشيرات قطر بالخارج"، الذي انطلق العام الماضي، ويستهدف 8 دول مصدرة للعمالة إلى الدوحة. (العرب)

انتخب نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم "سعود المهندي"، عضوا في مجلس الفيفا للدورة (2019-2023)، وذلك على هامش أعمال كونغرس الاتحاد الآسيوي للعبة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. (الشرق)

الكويت

بدأت وزارة المالية الكويتية، مخاطبة جهات حكومية في شأن الديون المتراكمة عليها لصالح شركة الخطوط الجوية الكويتية. (الراي)

استقطب القطاع النفطي في الكويت 6258 كويتيا خلال السنوات الست الماضية، في إطار التوطين. (الأنباء)

كشف تصنيف "التايمز" البريطاني للتعليم العالي، عن غياب كثير من التخصصات الأدبية بجامعة الكويت عن التصنيف لعام 2019، في حين جاءت التخصصات العلمية بالجامعة في مراكز متأخرة. (القبس)

أعلنت الكويت الطوارئ، بعد إعلان التلفزيون الرسمي، عن ظهور فيروس كورونا على الحدود مع السعودية، وتسجيل إصابة عدة أشخاص بمستشفى الخفجي السعودي. (السياسة)

البحرين

بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي في البحرين، أكثر من 3.212 مليار دينار خلال الربع الرابع من العام الماضي، محققا بذلك نموا حقيقيا في الاقتصاد المحلي 4.56%، وبواقع 6.54% بالأسعار الجارية بإجمالي بلغ 3.58 مليار دينار، قياسا بالفترة ذاتها من العام السابق. (الأيام)

ارتفعت الميزانية الموحدة للمصارف الإسلامية في البحرين، بنحو 2.1 مليار دولار، ما نسبته 8%، لتصل إلى 29 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي، قياسا بالفترة المماثلة من العام الماضي. (البلاد)

عًمان

دعا وزير الخارجية العُماني "يوسف بن علوي"، الدول العربية لاتخاذ ما وصفها بـ"إجراءات مُطمئنة لإسرائيل"، معتبرا أن ذلك سيضع حدا للحروب الدائرة منذ عقود بين الجانبين. (الشبيبة)

أعلن البنك المركزي العُماني، طرح الإصدار رقم (60) من سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي بقيمة 100 مليون ريال عماني، والتي تبلغ تبلغ مدة استحقاقها 7 سنوات بسعر فائدة أساسي قدره 5.75% سنويا. (الوطن)

اختير رئيس اتحاد كرة القدم العماني الشيخ "سالم بن سعيد الوهيبي"، عضوا بالمكتب التنفيذي للاتحاد القاري، قبل أن يحصد منصب نائب رئيس اتحاد غرب آسيا. (عمان)

شؤون خليجية

قال رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد آل محمود"، السبت، إن عدم حضور دول حصار قطر لأعمال الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة الدوحة، يعود لهم، مضيفا أن "العالم قد أصبح موجودا في قطر وهم غائبون". (الراية)

شؤون عربية

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أنه سيتحرك لتوسيع نطاق سيادة (إسرائيل) في الضفة الغربية المحتلة حال احتفاظه بمنصبه في الانتخابات المقبلة. (الحياة)

دعا الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، إلى توسيع معاملات الغاز والكهرباء بين إيران والعراق، وزيادة حجم التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار، رغم الصعوبات الناجمة عن العقوبات الأمريكية على طهران. (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة الدفاع العراقية، عن وصول دفعة جديدة من طائرات "إف-16" الأمريكية إلى قاعدة "بلد" الجوية شمال العاصمة بغداد، وذلك في إطار الاتفاق المبرم بين البلدين عام 2011. (الحياة)

أكدت الشرطة السودانية مساء أمس (السبت)، مقتل أحد المتظاهرين في تظاهرات اندلعت بمدينة أم درمان غرب العاصمة السودانية الخرطوم، بعد مظاهرة مليونية في العاصمة والولايات، للمطالبة بإسقاط النظام، ضمن سلسلة تظاهرات دخلت شهرها الرابع في البلاد. (الشرق الأوسط)

افتتح الملك الأردني "عبدالله الثاني"، أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، الذي يستضيفه الأردن للمرة العاشرة بشعار "نحو نظم تعاون جديدة". (الحياة)

يرى مراقبون أن الجيش الجزائري يتجه لإحكام قبضته على السلطة، بعد إلحاقه المخابرات التي كانت تابعة لرئاسة الجمهورية، بوزارة الدفاع، ما سيجعل قائد الجيش الفريق "أحمد قايد صالح"، في "وضع جيد"، ليصبح الرئيس الفعلي للبلاد. (الشرق الأوسط)

قال رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية "فايز السراج"، إن الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" انقلب على الاتفاق السياسي، وأعلن الحرب على المدن الليبية والعاصمة طرابلس، متعهدا بمحاسبة كل الأطراف التي شاركت في الهجوم على طرابلس. (الحياة)

أعلن الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"، أنه لا يرغب في الترشح لولاية رئاسية ثانية، ولا نية له للترشح، رغم أن الدستور يتيح له ذلك. (الشرق الأوسط)

قالت السلطات المصرية، لصندوق النقد الدولي، في رسالة في يناير/كانون الثاني الماضي، نشرها الصندوق أمس، إنها ستلغي الدعم على معظم منتجات الطاقة بحلول 15 يونيو/حزيران المقبل. (الاقتصادية)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية