الأمم المتحدة تشيد بدور قطر في مكافحة الإرهاب

الأحد 7 أبريل 2019 07:04 ص

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، "فلاديمير فورونكوف"، أن قطر من أكبر الممولين لمكتب مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة، مشيدا بدور الدوحة في مجال مكافحة الإرهاب.

واستعرض "فورونكوف" الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب، أمام اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين التي عقدت اجتماعها صباح الأحد، ضمن اجتماعات الدورة الـ140 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، الذي تستضيفه الدوحة في الفترة 6-10 أبريل/نيسان الجاري.

وقال إن "قطر توفر دعماً قوياً لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وهناك تعاون وثيق لتعزيز جهود مكافحة التطرف العنيف"، لافتاً إلى أن "قطر سوف تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، وأن ذلك سوف يساهم في النهوض بأنشطة الوقاية من الإرهاب"، بحسب ما نقلت صحف قطرية.

وتناقش اللجنة مشروع قرار بـ"عدم جواز قبول استخدام المرتزقة كوسيلة لتقويض السلام وانتهاك حقوق الإنسان"، واحتمال بدء صياغته في الجلسة العامة.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب إن "التعاون مع البرلمانيين مسألة لا مناص منها لتعزيز جهود مكافحة الإرهاب التي تحتاج إلى دعم ومساعدة البرلمانات على اختلافها بسن تشريعات وطنية تعزز فاعلية مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف".

وأضاف أن "ظاهرة الإرهاب أصبحت مسيسة، وكثير من ضحايا الإرهاب هم من النساء والأطفال، وكثير من البلدان ترفض استقبال العائدين من التنظيمات الإرهابية لمسقط رأسهم، وعلينا البحث عن أفضل السبل لمعالجة ذلك لأنها مسألة معقدة".

وأشار "فورونكوف" لـ"استضافة الأمم المتحدة المؤتمر العالمي الأول لضحايا الإرهاب في يونيو/حزيران 2019"، مشدداً على "أهمية الاستماع لهم لتحقيق النجاح المرجو والتركيز على الوقاية كخطوة أساسية لمكافحة الإرهاب".

وأكد على "ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لدمج مكافحة الإرهاب ضمن التشريعات الوطنية لمحاربة الإرهاب وتمويله".

من جهته، قال عضو مجلس الشورى القطري "محمد بن على الحنزاب" خلال مداخلة له بالجلسة، إن دولة قطر تلعب دورا مهما ومحوريا في مكافحة الإرهاب ودعم السلام والاستقرار إقليميا ودوليا.

وأفاد بأن "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثالثة والسبعين دعا لتبني 4 شروط لتحقيق القضاء على الإرهاب وهي التعاون الدولي، وتوحيد المعايير في مكافحة الإرهاب، ومعالجة جذور الإرهاب ومسبباته، وعدم استخدام مصطلح الإرهاب وتفصيله وفقا لمصالح بعض الدول".

وأضاف أن قطر شهدت في الأعوام الأخيرة العديد من المحطات المهمة في سبيل مكافحة الإرهاب وذلك بسبب القوانين والتشريعات القانونية التي اتخذتها، وفي هذا الإطار تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات وتشكيل فرق عمل وطنية لذات الهدف، كما تم التوقيع على اتفاقية لإنشاء فرع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بالدوحة.

وأكد أن قطر قامت بالعديد من المبادرات لتجنيب الشباب الوقوع فريسة للإرهاب، منها مبادرة صلتك لتوفير الوظائف للشباب العربي وتعليم الملايين من الأطفال.

وتابع: "كما قامت قطر بالعديد من المبادرات لتحقيق السلام في مناطق النزاع مثل دارفور، وإرساء السلام بين جيبوتي وإريتريا، وإعادة المهاجرين لأفريقيا وإيجاد فرص العمل لهم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تصدر قانونا جديدا لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

تميم: الأمم المتحدة مقصرة في إيجاد الآليات لفرض مبادئها

تعيين مندوبة قطر الأمم المتحدة لقيادة مفاوضات إصلاح مجلس الأمن