صحف الخليج تتهم السعودية بدعم حفتر وتبرز استثمارات دبي

الاثنين 8 أبريل 2019 08:04 ص

اتهمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، السعودية، بدعم الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، في حملته التي أطلقها على طرابلس.

ونقلت الصحف عن ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ "حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"، قوله إن تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018، بلغت 38.5 مليار درهم (10.4 مليارات دولار)، بنمو بلغ 41% مقارنة بعام 2017.

ولفتت الصحف إلى مهاجمة 4 مسلحين بالقنابل نقطة أمنية سعودية على طريق "أبو حدرية"، الشريان الرئيسي الذي يربط المنطقة الشرقية بالخطوط البرية الإقليمية والدولية، قبل أن تتصدى لهم قوات الأمن وتقتل 2 منهم وتعتقل الآخرين.

وأبرزت الصحف، مواصلة الجهات الحكومية في الكويت، السحب من ودائعها لدى البنوك، خلال الأشهر الأخيرة من السنة المالية، إذ سحبت 741 مليون دينار من ودائعها خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين.

وأشارت الصحف، إلى انتخاب رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود"، رئيسا للدورة الـ140 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المُصاحبة بالإجماع من قبل المجلس الحاكم للاتحاد.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف مصدر رفيع المستوى في المجلس الرئاسي الليبي، أن الحملة التي يشنها الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، على طرابلس، كانت بتعليمات وأوامر ودعم مالي من السعودية. (الشرق)

هاجم 5 مسلحين بالقنابل، نقطة أمنية سعودية على طريق "أبو حدرية"، الشريان الرئيسي الذي يربط المنطقة الشرقية بالخطوط البرية الإقليمية والدولية، قبل أن تتصدى لهم قوات الأمن وتقتل 2 منهم وتعتقل الآخرين. (الشرق الأوسط)

بحث وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، مع وزير البترول المصري "طارق الملا"، الفرص البترولية والغازية في منطقة البحر الأحمر، وفرص التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المنطقة الواعدة. (الرياض)

قالت الرئيسة التنفيذية لمجموعة "سامبا" المالية السعودية، إن المجموعة، ثالث أكبر بنك من حيث الأصول في المملكة، تتوقع أن تسجل مصارف السعودية نموا للأصول في خانة العشرات بحلول أوائل 2020، بدعم من خطط الحكومة الرامية لتنويع اقتصاد البلاد المعتمد على النفط. (الشرق الأوسط)

تحتفظ السعودية، بحوالي مليون إلى مليوني برميل نفط، في اليوم، كطاقة احتياطية مخصصة للاستخدامات الطارئة لمختلف الظروف الطبيعية والسياسية العالمية والاضطرابات التجارية الدولية وكبديل، وحين اشتداد الطلب القوي بشكل غير عادي على النفط. (الرياض)

جذبت المرحلة الأولى من ترقية سوق الأسهم السعودية، إلى مؤشرات الأسواق الناشئة، نحو 5.5 مليار ريال، مشتريات صافية للمستثمرين الأجانب. (الاقتصادية)

توقعت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام، بدء السفارة السعودية في أديس أبابا، استقبال معاملات العمالة المنزلية في نهاية أبريل/نيسان الجاري. (عكاظ)

تصدرت السعودية، قائمة أفضل الجامعات العربية لعام 2019، ممثلة بجامعتين سعوديتين ضمن أفضل خمس جامعات عربية، وفقا للتصنيف الصادر عن مؤسسة "تايمز هاير إديوكيشن". (الشرق الأوسط)

الإمارات

قال ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ "حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"، إن تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018، بلغت 38.5 مليار درهم (10.4 مليارات دولار)، بنمو بلغ 41% مقارنة بعام 2017. (الشرق الأوسط)

أصدرت إمارة أبوظبي توجيهات لإدارات الحكومة والشركات المملوكة للدولة بدفع مستحقات مقاولي البناء والموردين خلال 30 يوما من تلقي الفواتير، بحسب ما أظهرت وثيقة. (الخليج)

تسعى شركة "الاتحاد للطيران" الإماراتية، للحصول على قروض بقيمة 600 مليون دولار من أجل تمويل شراء طائرات، وفق ما نقلته "بلومبرغ" عن مصادر. (البيان)

أكد مؤشر مديري المشتريات التابع لبنك الإمارات دبي الوطني، في الإمارات، أن النمو في القطاع غير النفطي، تسارع في مارس/آذار الماضي، بعدما تباطأ الشهر السابق له، إلى أدنى مستوياته في 28 شهرا. (الاتحاد)

أعلنت شرطة دبي، تسجيل 499 قضية مرتبطة بجرائم اقتصادية، والقبض على 471 متهما من محترفي التزوير والتزييف واستعادة مضبوطات تجاوزت قيمتها مليار درهم، خلال العام الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

انتخب رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود"، رئيسا للدورة الـ140 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المُصاحبة بالإجماع من قبل المجلس الحاكم للاتحاد. (الراية)

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، "فلاديمير فورونكوف"، أن قطر من أكبر الممولين لمكتب مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة، مشيدا بدور الدوحة في مجال مكافحة الإرهاب. (الوطن)

كشف وزير البلدية والبيئة القطري "عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي"، عن تقديم خطط توسعية خاصة لمنشآت كأس العالم 2022، وتوسعة المطار، وإسكان كأس العالم، مشيرا إلى أن هناك جهودا كبيرة تبذل نحو تحقيق بنية تحتية متميزة. (الشرق)

الكويت

واصلت الجهات الحكومية في الكويت، السحب من ودائعها لدى البنوك، خلال الأشهر الأخيرة من السنة المالية، إذ سحبت 741 مليون دينار من ودائعها خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين. (القبس)

بلغت إجمالي الاستثمـارات الكويتيــة في مصر، 4.7 مليارات دولار، فيما بلغ عدد الشركات التي بها مساهمات كويتية 1302 شركة. (الأنباء)

قرر وزير الصحة الكويتي، "باسل حمود الصباح"، تشكيل لجنة لتعديل أحكام قانون التأمين الصحي على الأجانب، وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية المقدمة لهم. (السياسة)

كشفت مصادر كويتية، عن إحالة أحد أبناء الأسرة (شيخ) إلى النيابة العامة، لتورطه في قضية فساد كشفته البلدية، وهو متهم بالاعتداء على مساحات من أراضي الدولة واستغلالها على نحو غير مشروع عبر تأجيرها كاستراحات. (القبس)

وصلت الأحد، ثاني طائرات الجسر الإغاثي الكويتي إلى إيران، محملة بمعدات طبية ومواد غذائية ومضخات سحب مياه في مسعى لإغاثة المتضررين من السيول والفيضانات. (الجريدة)

البحرين

أعلنت مملكة البحرين، تعيين أول امرأة في منصب التفتيش القضائي، الذي يختص بفحص أعمال أعضاء النيابة العامة وتقييم أدائهم وتنمية قدراتهم لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب. (أخبار الخليج)

حققت شركة "مطار البحرين"، المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، صافي أرباح بقيمة 19.3 ملايين دينار خلال العام الماضي، مقابل 12.9 ملايين دينار في العام السابق له. (الوطن)

حققت جامعة البحرين، إنجازا أكاديميا غير مسبوق، بتصنيفها بالمرتبة 213 عالميا، ضمن هذه قائمة "التايم". (الأيام)

عمان

التقى الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي"، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي العاشر في البحر الميت، حيث تم بحث آخر تطورات الأوضاع في فلسطين، والانتهاكات التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي في مدينة القدس المحتلة والأراضي الفلسطينية. (عمان)

ارتفع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العماني، بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 3.6%، مسجلا 104 نقاط مقارنة بـ100.4 نقاط بنهاية يناير/كانون الثاني 2018، في وقت زادت السيولة المحلية بنحو 388 مليون ريال عماني. (الشبيبة)

رد الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي"، عند سؤاله، عما إذا كانت عُمان جاهزة لاستضافة بعض مباريات هذه البطولة، وإن كانت ستقوم بذلك، وقال: "لقد سُئلنا مرارا عن هذا الأمر، والجواب كان: نحن لسنا جاهزين، نحن لسنا جاهزين". (الرؤية)

شؤون خليجية

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، ورئيس مجلس الشورى العماني "خالد بن هلال المعولي"، في لقائين منفصلين، واستعرض معهما العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

رفعت الإمارات وقطر وسلطنة عمان أسعار الوقود، لشهر أبريل/نيسان الجاري، بنسب تراوحت بين 2.4% إلى 16.1%، وذلك على وقع أسعار النفط العالمية، والتي سجلت أفضل أداء فصلي بـ10 سنوات. (الوطن)

قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، العقيد ركن "تركي المالكي" إن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت، طائرة مسيرة باتجاه منطقة عسير، جنوب غربي المملكة، ودمرتها. (الرياض)

شؤون عربية

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، المحكمة الجنائية الدولية، بسرعة فتح تحقيق رسمي بجرائم الاستيطان المتواصلة في أرض دولة فلسطين قبل فوات الأوان. (الشرق)

قُتل 13 مدنيا على الأقل، غالبيتهم بقصف لقوات النظام السوري على مناطق في محافظة إدلب (شمال غربي سوريا)، التي تتعرض منذ أسابيع لتصعيد في عمليات القصف. (الحياة)

في الوقت الذي يجتمع البرلمان الجزائري بغرفتيه الثلاثاء، لتثبيت الشغور الرئاسي، وتعيين رئيس مجلس الأمة "عبدالقادر بن صالح"، رئيسا مؤقتا للبلاد، تكثفت الدعوات لرفض تولي "بن صالح" هذا المنصب، لكونه محسوبا على "الحرس القديم"، واختيار شخصية توافقية بدلا عنه. (الشرق الأوسط)

أعلنت القوات التابعة للمشير الليبي "خليفة حفتر"، أنّها نفذت للمرة الأولى ضربة جوية في إحدى ضواحي طرابلس، فيما أكدت قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني، أنّها أطلقت "هجوما مضادا" دفاعا عن العاصمة. (الخليج)

أعلنت الولايات المتحدة معارضتها رسميا للحملة العسكرية التي يشنها الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" وقوات شرق ليبيا على العاصمة طرابلس، وحثت جميع الأطراف على وقف المعارك. (الحياة)

عطلت روسيا، مشروع بيان، اقترحته بريطانيا بدعم من كل من الولايات المتحدة وفرنسا، على بقية أعضاء مجلس الأمن، لمطالبة القوات التابعة للجننرال الليبي "خليفة حفتر"، بـ"وقف كل النشاطات العسكرية"، ولا سيما قرب العاصمة طرابلس. (الشرق الأوسط)

يطلق المغرب، الإثنين، مناورة عسكرية ضخمة بالقرب من الحدود الجزائرية، تشارك فيها وحدات برية وجوية مختلفة. (الحياة)

بدأ مئات الآلاف من السودانيين، اعتصاما أمام مقر الجيش، معلنين بقاءهم حتى رحيل الرئيس "عمر البشير"، في وقت شدد مجلس الدفاع والأمن الوطني السوداني، على أهمية جمع الصف الوطني وتحقيق السلام، وضرورة الاحتكام لصوت العقل، لتجنيب البلاد الانزلاق نحو الفتن. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية