إدارة ترامب تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

الاثنين 8 أبريل 2019 06:04 ص

صنفت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في بيان رسمي، اليوم الإثنين، الحرس الثوري الإيراني، منظمة إرهابية أجنبية، في خطوة اعتبرتها صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية، تعكس موقف واشنطن العدواني المتزايد تجاه طهران، والتي يمكن أن يكون لها تداعيات على الجيش الأمريكي.

وذكرت الصحيفة أن هذه هي المرة الأولى التي تصنف فيها الولايات المتحدة رسميا جيش بلد آخر بأنه جماعة إرهابية.

ولفتت إلى أن تحرك الإدارة الأمريكية اليوم، يأتي بعد أشهر من التصعيد في لغة الخطاب من قبل واشنطن تجاه إيران، بعد انسحاب "ترامب" من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، وإعادة فرض العقوبات التي شلت اقتصاد إيران.

وتهدف هذه الخطوة وفقا للصحيفة الأمريكية؛ للضغط على الأصول المالية للحرس الثوري الإيراني، تلك المنظمة الأمنية القوية التي تأسست في أعقاب الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، ولديها قاعدة سياسية واقتصادية واسعة تمتد إلى القوات المسلحة الإيرانية، وكذلك لديها صناعاتها الاستراتيجية من النفط إلى الزراعة.

وذكرت الصحيفة أن "ترامب" قال في البيان الصادر، اليوم الإثنين، عن البيت الأبيض، إن " هذا الإجراء يرسل برسالة واضحة إلى طهران مفادها أن دعمها للإرهاب له عواقب وخيمة".

وتابع البيان: "سنواصل زيادة الضغوط المالية ورفع التكاليف على النظام الإيراني بسبب دعمه النشاط الإرهابي حتى يتخلى عن سلوكه الخبيث والمجرم".
 

 

المصدر | الخليج الجديد - يو إس إيه توداي

  كلمات مفتاحية