تفاعل واسع مع حملة لرفض تعديل دستور مصر: باطل

الثلاثاء 9 أبريل 2019 05:04 ص

تفاعل ناشطون مصريون، بشكل واسع، منصة إلكترونية، تتيح لهم التصويت على رفض التعديلات الدستورية المزمعة، ليسجلوا أكثر من 40 ألف توقيع خلال الساعات الأولى لإطلاق المنصة.

هذا التفاعل، انعكس على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى حقق وسم "باطل"، وهو اسم الحملة التي تصدرها المنصة الإلكترونية، قائمة الوسوم الأكثر تداولا في مصر، على "تويتر".

ودعا المشاركون في الوسم، المصريين، إلى التفاعل مع المنصة الجديدة، لكشف حقيقة رأي الشعب في التعديلات الدستورية، التي تمنح الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، وبقاء في الحكم حتى 2034 وسلطات أوسع.

كما عدد المصريون المشاركون في الوسم، الأزمات التي تشهدها البلاد، والتي على أساسها، أعلنوا رفضهم التعديلات الدستورية، التي تسمح ببقاء السلطة الحالية في الحكم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن المنتظر أن تجري الحكومة المصرية استفتا على تلك التعديلات، أواخر الشهر الجاري، وسط دعوات للمقاطعة، أو النزول والتصويت بـ"لا"، لحرمان "السيسي" من حق البقاء في الحكم حتى عام 2034.

وتستحدث تعديلات الدستور أيضا، مجلس أعلى لجميع الجهات والهيئات القضائية تحت رئاسة "السيسي"، ومنحه صلاحية تعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا، والنائب العام.

وتشمل التعديلات، أيضا، تعيين أكثر من نائب للرئيس، وإعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وإنشاء غرفة برلمانية ثانية (مجلس الشيوخ).

ولم تعلق الرئاسة المصرية، على التعديلات حتى الآن.

وعلى الرغم من أن "السيسي" تحدث في مقابلة متلفزة مع شبكة "CNBC" الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، عن عدم نيته تعديل الدستور، وأنه سيرفض مدة رئاسية ثالثة، إلا أن وسائل الإعلام الموالية له، والأحزاب المؤيدة له، تضع صورته على دعاية الترويج للاستفتاء في الشوارع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية