صحف الخليج تبرز عقوبات قتلة خاشقجي ومقاضاة قطر للمتلاعبين بعملتها

الثلاثاء 9 أبريل 2019 07:04 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بكشف الخارجية الأمريكية، عن أسماء 16 سعوديا، متهمين باغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، قبل أن تعلن منع دخولهم البلاد.

وأبرزت الصحف، إعلان قطر، إقامة دعاوى قضائية ضد 3 بنوك في السعودية والإمارات، وآخر مقره لوكسمبورغ، متهمة إياها بالتلاعب بسعر العملة القطرية (الريال) بهدف الإضرار بالاقتصاد القطري.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، كشفه ربط سلطنة عمان والكويت بشبكة غاز المملكة عبر أنبوب يربط الدولتين.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في قطر "لولوة الخاطر"، أن أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، يمثل صوت الحكمة في أزمات المنطقة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

نشرت الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أسماء 16 سعوديا، متهمين باغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، قبل أن تعلن منع دخولهم البلاد. (العرب)

أعلنت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، أنها ستنضم لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" بالولايات المتحدة، و"رصد الحقوق" بالمملكة المتحدة، هذا الأسبوع، في دعوى قضائية جديدة ضد استمرار تصدير بريطانيا للأسلحة إلى السعودية. (الشرق)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن الطلب على أول سندات دولية من "أرامكو" السعودية، والذي يُنظر إليه كمقياس لاهتمام المستثمرين المحتمل بالطرح العام الأولي المزمع للشركة، يتجاوز 30 مليار دولار. (عكاظ)

قالت وزارة الطاقة السعودية، إن التقارير المتداولة بشأن التهديد ببيع النفط بعملات غير الدولار الأمريكي "تفتقر إلى الدقة" ولا تعبر عن موقف المملكة. (الرياض)

شدد وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، على أن أسواق النفط "في طريقها نحو التوازن"، مؤكدا أن الدول المنتجة قد لا تحتاج لخفض إنتاجها بشكل إضافي. (الحياة)

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية "خالد الفالح"، أنه جار دراسة خمس تقنيات من الدول المؤهلة لمشروع الطاقة النووية. (الاقتصادية)

قال وزير الاتصالات السعودي "عبدالله بن عامر السواحة"، إنه اتفق مع نظيره المصري "عمرو طلعت"، على تدشين عدد من المشروعات المشتركة بين البلدين في قطاع التحول الرقمي بقيمة مليار دولار. (سبق)

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر شعبان، بلغت نحو 2 مليار ريال. (الرياض)

كشفت الهيئة العامة للجمارك السعودية، أن قيمة واردات المملكة من الهواتف النقالة في الربع الأول من العام الجاري، بلغ نحو 4.229 مليار ريال (1.07 مليار دولار)، مسجلة تراجعا بنحو 4.94%، مقارنة بـ4.448 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. (عكاظ)

كشف تقرير إحصائي، أن الإنفاق على السياحة في السعودية خلال العام الماضي، بلغ 121.5 مليار ريال (32.4 مليار دولار)، منها 46.3 مليار ريال (12.3 مليار دولار) من السياحة المحلية، فيما بلغ الإنفاق من السياحة الوافدة إلى السعودية 75.2 مليار ريال (20 مليار دولار) في العام ذاته. (الشرق الأوسط)

قدم الاتحاد السعودي لكرة القدم، طلباً رسمياً للاتحاد الدولي "فيفا" للحصول على شرف تنظيم بطولة كأس العالم للأندية عامي 2019 و2020. (الجزيرة)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس الشيشان "رمضان قاديروف"، وبحث معه علاقات الصداقة وفرص وإمكانات تنمية التعاون المشترك بما ‏يحقق مصالح البلدين المتبادلة. (الخليج)

قال وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إن التحول عن العملة الأمريكية في تجارة النفط  ليس بالأمر السهل، ردا على تقارير بشأن تهديد السعودية بالتخلي عن الدولار في تجارتها النفطية. (البيان)

أعلنت كل من شركة "مبادلة" للاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي، ومجموعة "كارلايل" المسجلة في بورصة "ناسداك"، أن صناديق استثمارية تابعة لـ"كارلايل"، سوف تستحوذ على حصة أقلية في شركة "سيبسا"، المملوكة بالكامل لـ"مبادلة"، في صفقة قد تصل قيمتها إلى 4.8 مليار دولار (ما يعادل 17.7 مليار درهم). (الاتحاد)

قال ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، إن الإمارات جعلت تمكين المرأة وتعزيز دورها أولوية رئيسة ضمن رؤيتها الاستراتيجية، من خلال تعزيز قدراتها وإمكاناتها العلمية والعملية. (الإمارات اليوم)

قطر

صدق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بالموافقة على مشروع اتفاقية بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين حكومة بلاده والصومال، والموقعة بمدينة الدوحة في 13 ديسمبر/كانون الأول 2018. (الشرق)

قال القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدوحة "وليام جرانت"، إن العلاقات بين البلدين لديها شراكة استراتيجية قوية ومتنوعة، حيث تغطي مجالات الأمن والدفاع والتعليم والثقافة والتجارة والطاقة ومكافحة الإرهاب. (الراية)

أعربت قطر، عن رفضها التام لتصريحات رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، حول ضم مناطق من الضفة الغربية وفرض السيادة الإسرائيلية عليها. (العرب)

شكل المجلس الأعلى للقضاء في قطر، لجنة عُليا لتطوير منظومة العمل القضائي. (الوطن)

الكويت

كشف تقرير صادر عن ديوان المحاسبة في الكويت، عن تقدم الجهات الحكومية التابعة للرقابة المسبقة بـ104 طلبات للدراسة، خاصة بمناقصات وعقود وأوامر تغييرية لمشاريع تنفيذية، وأخرى لصيانة واستئجار مركبات وتزويد بأجهزة حاسوب وإنترنت وتشغيل مبانٍ وغيرها. (القبس)

أنفق الكويتيون خلال 2018 نحو 90 مليار دولار، مقارنة بـ75 مليار دولار، خلال 2017، بنسبة نمو 20%، حسبما أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الشركة الكويتية للمدفوعات. (القبس)

أقرت اللجنة التشريعية والقانونية في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الاقتراح بقانون الذي قدمه النائب "عسكر العنزي"، لتجنيس 4 آلاف شخص خلال العام الحالي. (الأنباء)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن شؤون الإقامة رفضت تجديد إقامات العمالة الوافدة المسجلة على شركات، يتبقى على انتهاء تراخيصها التجارية أشهر فقط، حيث شددت على أنه لتجديد إقامات الموظفين يتعين ألا تقل الفترة المتبقية على انتهاء الترخيص عن 6 أشهر. (الراي)

حققت إدارة الجمارك في الكويت، قفزة نوعية بمبلغ نحو 367 مليون دينار كويتي (1.2 مليار دولار) وذلك حتى 31 مارس/آذار الماضي، حيث بلغ معدل النمو للإيرادات بواقع 12%. (الجريدة)

البحرين

التقى وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، في إسلام آباد، نظيره الباكستاني "شاه محمود قريشي"، منوها بمسار العلاقات بين البلدين، وما تشهده من تقدم على مختلف الأصعدة. (البلاد)

قال وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين "عبدالحسين ميرزا"، إن الدعم الحكومي للمواطن في مسكنه الأول لخدمات الكهرباء والماء "مستمر"، و"لا توجد أي خطط لتغيير ذلك". (أخبار الخليج)

أيدت محكمة التمييز البحرينية، أحكاماً بالمؤبد والسجن لمدة 15 سنة، بحق 3 من أعضاء تنظيم "جيش الإمام"، استأنفوا على الأحكام الصادرة بحقهم أمام المحكمة الجنائية ومحكمة الاستئناف العليا. (الأيام)

عمان

بحث الوزير العماني المسؤول عن شؤون الدفاع "بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي"، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني "مساهيسا ساتو"، مجالات التعاون القائمة بين البلدين، واستعرضا عددا من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (عمان)

قالت شرطة عمان السلطانية، إن هناك زيادة في عدد حالات الشيكات المرتجعة، حيث أظهرت البيانات أنه في العام الماضي، تم تسجيل 3054 حالة شيكات مرتجعة، بزيادة قدرها 3% عن العام السابق له. (الشبيبة)

بلغ إجمالي المركبات التي تسير على الطرق بالسلطنة، مليوناً و498 ألفا و362 مركبة بنهاية فبراير/شباط الماضي، مقارنة مع مليون و495 ألفا و754 مركبة خلال يناير/كانون الثاني الماضي، وبنسبة ارتفاع بلغت 3.6%. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت قطر إقامة دعاوى قضائية ضد 3 بنوك في السعودية والإمارات، وآخر مقره لوكسمبورغ، متهمة إياها بالتلاعب بسعر العملة القطرية (الريال) بهدف الإضرار بالاقتصاد القطري. (الشرق)

قالت المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في قطر "لولوة الخاطر"، إن أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، يمثل صوت الحكمة في أزمات المنطقة. (الوطن)

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، ربط سلطنة عمان والكويت بشبكة غاز المملكة عبر أنبوب يربط الدولتين. (الاقتصادية)

أعلنت السعودية والإمارات، تخصيص 200 مليون دولار، ضمن مبادرة "إمداد"، في إطار حملة منسقة من المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب اليمني. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

يعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف "محمد اشتية"، عن حكومته الجديدة، التي تقودها "فتح"، نهاية الأسبوع الحالي، بعد عرضها على الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، حسبما ذكرت مصادر مقربة من "اشتية" ونائب رئيس الحركة "محمود العالول". (الحياة)

تعرضت مناطق في ريف إدلب شمال غربي سوريا، لقصف من قوات النظام السوري والجيش الروسي، ضمنه قصف بصاروخين من البحر المتوسط على جسر الشغور، وذلك قبل ساعات من قمة الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين" والتركي "رجب طيب أردوغان" في موسكو. (الشرق الأوسط)

صنفت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الحرس الثوري الإيراني، منظمة إرهابية أجنبية، في خطوة تعكس موقف واشنطن العدواني المتزايد تجاه طهران، والتي يمكن أن يكون لها تداعيات على الجيش الأمريكي. (الحياة)

دعت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى هدنة إنسانية في ليبيا، والعودة إلى المفاوضات، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد مواجهات مسلحة. (الشرق الأوسط)

أعلن مصدر عسكري أن قوات تابعة لحكومة الوفاق الليبية أعادت السيطرة على مطار طرابلس الدولي بعد معارك عنيفة مع قوات "خليفة حفتر". (الحياة)

تحوّلت الخرطوم، إلى ساحة ضخمة للمتظاهرين، الذين قُدرت أعدادهم بأكثر من مليون شخص، يطالبون برحيل الرئيس "عمر البشير"، فيما تولى الجيش حراسة المدينة بعد أن أزاح جهاز الأمن والاستخبارات من هذه المهمة في أعقاب اصطدام مسلح بين الطرفين. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية