الشورى العماني: قرار ترامب حول الجولان يهدد استقرار المنطقة

الثلاثاء 9 أبريل 2019 08:04 ص

شدد رئيس مجلس الشورى العُماني "خالد المعولي" على أن مرتفعات الجولان "أرض سورية محتلة"، وقرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الأخير الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية عليها "لا يغير من هذه الحقيقة شيئا".

وقال "المعولي"، في كلمته أمام الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في قطر، الإثنين، إن "ترامب بقراره يعارض القوانين الدولية، ويؤجج الأمور ويدعو إلى عدم الاستقرار بالمنطقة".

ودعا المسؤول العُماني إلى وقف الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة والمتواصلة بحق الأقصى والسعي إلى طمس هوية القدس.

وقال: "لا سلام نرجوه ولا أمل نحدوه وهناك شعب في هذا العالم يقبع تحت الاحتلال والظلم والعدوان. إن ما يحدث أمر لا يمكن قبوله، ولا يصح السكوت عنه".

واعتبر "المعولي" أنه لتحقيق السلام ينبغي دعم الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس، وأن ينال الشعب كامل حقوقه المشروعة.

ووصف "المعولي" قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية، بأنه "صادم لكل داعم لعملية السلام"، و"مزعج لكل داع إلى حل النزاعات بالطرق والوسائل السلمية، ويعزز الكراهية، ويؤزم الأمور".

ووقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 25 مارس/آذار الماضي، أمرا رئاسيا يعلن فيه اعتراف بلاده بـ"سيادة" مزعومة لدولة الاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها تل أبيب منذ عام 1967، في وضع لا يعترف به المجتمع الدولي، وهو الإجراء الذي يتناقض مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2018، استقبل السلطان "قابوس بن سعيد" في العاصمة مسقط رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في خطوة وصفت بأنها "تطبيعا صارخا" مع (إسرائيل) التي لا تربطها علاقات رسمية مع سلطنة عمان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية