حكومة الوفاق تعلن توقف القتال في جبهات جنوب طرابلس

الثلاثاء 9 أبريل 2019 09:04 ص

أكد عضو المكتب الإعلامي لعملية "بركان الغضب"، التي أطلقتها حكومة "الوفاق الوطني" الليبية، "رضا عيسى"، توقف القتال في كل محاور جنوب طرابلس، مشيرا إلى أن قوات الوفاق فرضت سيطرتها على أجزاء عديدة جنوب العاصمة.

والثلاثاء، نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن "عيسى" قوله إن "قوات الوفاق تستغل توقف الاشتباكات لتنظيم وإعادة ترتيب صفوفها".

وأوضح أن قوات الوفاق فرضت سيطرتها علي أجزاء عديدة جنوب العاصمة، كمناطق الكريمية والعزيزية، وكذلك مطار طرابلس الدولي، ومعسكري الصواريخ واليرموك بمنطقة خلّة الفرجان وأجزاء كبيرة من منطقة وادي الربيع، على حد قوله.

في المقابل، تتمركز قوات الجنرال المتقاعد المدعوم من مصر والإمارات "خليفة حفتر"، في منطقة عند جسر سوق الأحد المؤدي لمدينة قصر بن غشير، وفق "عيسى".

وبدأ "حفتر"، الخميس، عملية عسكرية للاستيلاء على العاصمة طرابلس، وانتزاعها من حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا.

وأشار "عيسى" إلى مقتل 16 مقاتلا في صفوف قوات حكومة "الوفاق"، حتى الثلاثاء، مشيرا إلى تمكنهم صباح اليوم ذاته من إخراج عائلات عالقة بمناطق الاشتباك.

وجاء التصعيد العسكري من جانب "حفتر" بالتزامن مع تحضيرات الأمم المتحدة لعقد مؤتمر للحوار في مدينة غدامس الليبية (جنوب غرب)، بين 14 و16 أبريل/نيسان الجاري، ضمن خريطة طريق أممية لحل النزاع في البلد العربي الغني بالنفط.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة يتمركز حاليا بين حكومة "الوفاق" المعترف بها دوليا ومقرها في طرابلس (غرب)، وقائد قوات الشرق اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، المدعومة من مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية