منذ أزمة العبدلي.. أول وزير لبناني من حزب الله يصل الكويت

الثلاثاء 9 أبريل 2019 10:04 ص

وصل وزير الصحة اللبناني "جميل جبق" إلى الكويت، الثلاثاء، وذلك في أول زيارة لوزير من "حزب الله" منذ أزمة "خلية العبدلي" التي تصاعدت عام 2017، وأعقبها إعلان عدد من دول الخليج للحزب "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات بحق عدد من قادته.

وحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، يشارك الوزير في الملتقى السنوي الـ21 لتطوير الرعاية الصحية العربية، الذي يقام على مدى يومين ويبدأ في العاشر من أبريل/ نيسان الجاري.

ووفق الوكالة، التقى "جبق"، مساء الثلاثاء، أبناء الجالية اللبنانية في الكويت.

و"جبق"، هو أحد 3 وزراء من حصة "حزب الله" في الحكومة اللبنانية الأخيرة التي جرى تشكيلها قبل أشهر، وتتكون من 50 وزيرا.

وفي 21 يوليو/تموز 2017، طالبت الحكومة الكويتية السلطات اللبنانية باتخاذ إجراءات "تكفل ردع ممارسات تنظيم حزب الله التي تهدد أمن واستقرار الكويت"، عقب حكم قضائي كويتي أثبت "مشاركة ومساهمة حزب الله في أفعال جرّمتها المحكمة في إطار القضية المعروفة بخلية العبدلي".

وتعود قضية "خلية العبدلي" إلى 13 أغسطس/آب 2015، حيث أعلنت السلطات الكويتية أنها ضبطت عددا من المتهمين، مع كمية كبيرة من الأسلحة، عثر عليها في مزرعة في منطقة "العبدلي"، قرب الحدود العراقية.

جدير بالذكر أنه في مطلع سبتمبر/أيلول 2015، أسندت النيابة العامة الكويتية،مجموعة تهم إلى المتهمين بالقضية؛ أبرزها "السعي والتخابر مع إيران وتنظيم حزب الله اللبناني، بالإضافة إلى حيازة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر".

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية