العراق اتصل بسلمان والسيسي لمنع قرار ترامب ضد الحرس الثوري

الثلاثاء 9 أبريل 2019 11:04 ص

قال رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، الثلاثاء، إن بلاده أجرت اتصالات بالولايات المتحدة والسعودية ومصر، لمحاولة إيقاف القرار الأمريكي بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، وهو القرار الذي أعلنته الإدارة الأمريكية، الإثنين، لكن تلك المحاولات باءت بالفشل.

وقال "عبدالمهدي": "حاولنا إيقاف القرار الأمريكي بخصوص الحرس الثوري، من خلال اتصالات مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وحتى الإدارة الأمريكية، لكن ترامب كان مصرا على قراره"، حسب ما نقلته صحيفة "بغداد اليوم".

وتابع رئيس مجلس الوزراء: "سنحتفظ بعلاقتنا مع الجميع، وننأى بأنفسنا عن الصراعات، وقد أبلغنا إيران وأمريكا أننا لا نريد أن يكون العراق ساحة للصراعات".

وأدرجت الولايات المتحدة رسميا، الإثنين، الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات "الإرهابية" الأجنبية، حسب ما أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وأكد الرئيس الأمريكي أن هذه الخطوة تؤكد "حقيقة أن إيران ليست دولة ممولة للإرهاب فقط، بل إن الحرس الثوري ينشط في تمويل الإرهاب والترويج له كأداة حكم"، مضيفا أن هذا الإجراء يسمح بزيادة "الضغط" على إيران.

وردا على ذلك، أدرج المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية على قائمة طهران للمنظمات الإرهابية.

والحرس الثوري الإيراني منظمة عسكرية تأسست في أعقاب الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، ولديها قاعدة سياسية واقتصادية واسعة، وكذلك لديها صناعاتها الاستراتيجية من النفط إلى الزراعة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية