رئيس برلمان مصر يجدد دعمه لقوات حفتر

الثلاثاء 9 أبريل 2019 11:04 ص

عبر رئيس البرلمان المصري "علي عبدالعال"، عن دعمه لقوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، واعتبره ضمانة لاستقرار ليبيا وسيادتها.

وقال "عبدالعال"، خلال استقباله رئيس برلمان طبرق الليبي "عقيلة صالح"، الثلاثاء، إن "وجود جيش وطني ليبي هو الضمانة الأساسية لاستقرار وسيادة الدولة الليبية، وبناء مؤسساتها، وهو ما لن يتحقق في ظل وجود السلاح في يد العديد من الجماعات والمليشيات المسلحة".

وتعد مصر أبرز داعمي "حفتر" بشكل مستمر، ويقول مراقبون أنها تدعم بحماس حملته العسكرية الحالية على العاصمة طرابلس، والهادفة إلى السيطرة عليها وإنهاء سلطة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

وأعرب "عبدالعال" عن استعداد مجلس النواب المصري، لتقديم كافة أشكال الدعم المطلوبة لنظيره الليبي من أجل تعزيز قدرات المجلس، واستكمال خطوات بناء مؤسسات الدولة الليبية، حسب بيان صادر عن البرلمان المصري.

بدوره، زعم "عقيلة صالح" إن "الجيش الوطني الليبي (قوات حفتر) بات يسيطر حاليا على 90% من مساحة ليبيا".

وقال إن "الحل السلمي هو الأنسب لليبيا، شريطة إجراء انتخابات حرة نزيهة بإرادة ليبية، لبناء واستكمال مؤسسات الدولة، وحل كافة التنظيمات والمليشيات المسلحة، وسيطرة جيش وطني على كامل التراب الليبي، إلى جانب وقف كافة أشكال التدخل الخارجي في الداخل الليبي".

وأفاد البيان، بأن جميع أعضاء مجلس النواب المصري يدعمون جهود إحلال الاستقرار والأمن في ليبيا، وبناء الدولة الليبية من جديد، كون استقرار وأمن ليبيا يمثل جزءاً أساسياً من الأمن القومي المصري.

ودخلت المواجهات بين قوات "حفتر"، وقوات الوفاق الوطني يومها السادس، وسط مطالبات دولية لـ"حفتر" بوقف حملته على طرابلس.

وعين مجلس نواب طبرق في الشرق "حفتر"، قائداً للجيش الليبي، في مارس/ آذار 2015، رغم أن قوات الأخير تتكون من وحدات عسكرية، وضباط شرطة سابقين، ومليشيات قبلية، وجماعات مسلحة محلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية