جاويش أوغلو: صفقة إس-400 اكتملت والتهديدات الأمريكية تضر صداقتنا

الأربعاء 10 أبريل 2019 11:04 ص

قالت وسائل إعلام تركية، إن وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو" أبلغ المسؤولين الأمريكيين بأن صفقة منظومة "إس-400" للدفاع الصاروخي الروسية قد اكتملت، مشيرة إلى أنه أكد أن التهديدات الأمريكية في هذا الصدد تضر بالصداقة بين البلدين.

ونقلت قناة "تي.آر.تي" التركية، عن "جاويش أوغلو" تأكيده في تصريحات له، اليوم الأربعاء، أن "هناك أنظمة صواريخ إس-300 لدى بعض دول الناتو.. وبالتالي فإن امتلاك أي نظام للدفاع الجوي لا يتعارض مع عضوية الناتو".

ودعا "جاويش أوغلو" خبراء "الناتو" لدراسة ما إذا كانت منظومة "إس-400" الروسية تشكل خطرًا على الحلف.

وأمس الثلاثاء قال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، خلال جلسة استماع أمام لجنة فرعية عقدت في مجلس الشيوخ الأمريكي إنه أبلغ نظيره التركي بعدم قدرة تركيا امتلاك مقاتلات "إف-35" في حال شرائها منظومة "إس-400" الروسية.

كما حذر أمس كبار المسؤولين بلجنتي العلاقات الخارجية، والقوات المسلحة بالكونغرس الأمريكي تركيا من أنها تخاطر بالتعرض لعقوبات صارمة إذا مضت قدما في خططها لشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400"، كما هددوا بمزيد من الإجراءات التشريعية.

وفي هذا الصدد شدد "جاويش أوغلو" على أن ما وصفها بلغة التهديد في التصريحات الأمريكية (ضد تركيا) تضر بالصداقة.

ويدور خلاف بين الولايات المتحدة وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي، بشأن قرار أنقرة شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400" التي تتعارض مع أنظمة حلف شمال الأطلسي.

وتقول واشنطن إن شراء تركيا لمنظومة "إس-400" يهدد سلامة مقاتلاتها من طراز "إف-35" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، وتستخدم تقنية تجعل أجهزة الرادار لا تكتشفها.

ودعت واشنطن أنقرة إلى التخلي عن صفقة إس- 400" مقابل الحصول على منظومة باتريوت الأمريكية.

وذكر " جاويش أوغلو" في تصريحاته اليوم الأربعاء أنه "لا توجد ضمانة لقيام الولايات المتحدة الأمريكية ببيعنا منظومة الدفاع الجوي باتريوت".

ومضى قائلا: "إذا لم ترغب الولايات المتحدة في بيعنا صواريخ باتريوت، يمكننا مستقبلا الحصول على منظومة إس-400 ثانية، ونظام دفاع جوي آخر".

وتابع: "إن لم تستطع تركيا الحصول على مقاتلات إف-35، فإنها ستسد احتياجاتها من جهة أخرى، إلى حين صناعة مقاتلاتها بنفسها".

وفي السياق ذاته، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن موعد تسلم أنقرة منظومة "إس-400" الروسية من موسكو المقرر له في يوليو/تموز المقبل جرى تقديمه.

يشار إلى أن تركيا قررت في 2017، شراء منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية (باتريوت) من الولايات المتحدة.

وتخطط أنقرة أيضًا لشراء 100 مقاتلة من طراز "إف-35" من الولايات المتحدة، إذ يتلقى طيارون أتراك حاليًا تدريبات على استخدامها، في قاعدة لوك الجوية، بولاية أريزونا الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية