أول رسالة من ملك المغرب للعاهل السعودي منذ أزمة السفراء

الأربعاء 10 أبريل 2019 04:04 ص

تسلم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأربعاء، أول رسالة رسمية معلنة من نظيره المغربي الملك "محمد السادس"، منذ شهرين حيث أفادت تقارير بتوتر العلاقات بين البلدين.

ووفق ما نقلته "وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، سلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي "ناصر بوريطة"، رسالة للملك "سلمان" لدى استقبال الأخير له في مكتبه بقصر اليمامة في العاصمة الرياض.

وحمل اللقاء تحيات وتقديرات متبادلة بين العاهل السعودي والملك المغربي، بحسب الوكالة السعودية.

وكان "بوريطة" التقي في وقت سابق بولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، وبحثا التعاون الثنائي، إلى جانب استعراض مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية.

ويأتي اللقاء بعد أن شهدت العلاقات بين الرياض والرباط بعض التوترات، حيث نقلت وكالة "أسوشييتد برس"، عن مسؤولين حكوميين (لم تسمهم) زعمهم، أن المغرب انسحب من التحالف الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية.

وادعت الوكالة أن المغرب استدعى سفيره لدى المملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات بعدما بثت قناة "العربية" فيلما وثائقيا أغضب المغرب لأنه يدعم جبهة "البوليساريو" التي ترى أن سيادة المغرب على الصحراء "استعمار".

ويعتبر المغرب قضية الصحراء بمثابة المعيار الذي تقاس بها علاقته مع الدول الأخرى، وسبق أن أعلن عن مواقف حازمة تجاه دول كانت لها مواقف حيال هذا الملف.

وتصر الرباط على أحقيتها في “الصحراء”، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية