ترامب: تحقيق مولر محاولة انقلاب تصدينا لها

الأربعاء 10 أبريل 2019 12:04 م

وصف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" التحقيق الذي أجراه "روبرت مولر" بشأن علاقة حملته الانتخابية بروسيا، بأنه كان "محاولة انقلاب".

وأضاف "ترامب"، في تصريحات للصحفيين خارج البيت الأبيض، مساء الأربعاء: "إنها محاولة لإسقاط الرئيس، وقد هزمناهم".

وتابع: "لقد تصدينا لذلك، أتعلمون لماذا؟ لأنني كنت أعلم أن هذا الأمر كان غير قانونيا برمته (..) ما حدث كان مطاردة غير شرعية، وما قاموا به كان خيانة وأمرا مرعبا وانتهاكا لدستورنا".

وتناولت تحقيقات "مولر" احتمال وجود تواطؤ بين روسيا وحملة "ترامب" في انتخابات 2016، أو أن يكون الرئيس الأمريكي تعمد عرقلة سير التحقيق في هذا الإطار، من خلال طرد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق "جيمس كومي"، في مايو/أيار 2017.

وأعلن وزير العدل الأمريكي "وليام بار"، الأربعاء الماضي، نيته تسليم نسخة من تقرير التحقيقات إلى الكونغرس بحلول منتصف أبريل/نيسان الجاري، ولكن "بعد حجب أجزاء منه لأسباب قانونية وأمنية"، حسب قوله.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، نشر "بار" بيانا من 4 صفحات، لخص فيه ما أورده تحقيق "مولر"، قائلا إنه "لم يتوصل" إلى أن حملة "ترامب" الانتخابية تآمرت مع الحكومة الروسية قبل الانتخابات، ولم يحسم بشكل نهائي احتمال وجود أو عدم وجود "عرقلة لعمل القضاء" من قبل "ترامب".

وإزاء ذلك، علت الأصوات في الأوساط السياسية الأمريكية للمطالبة بنشر كامل التحقيقات؛ واعتبر الديمقراطيون في الكونغرس أن وزير العدل "ليس مراقبا محايدا".

وعزز من مطالبات الكونغرس ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز بشأن إبلاغ أعضاء بفريق "مولر" لمقربين منهم أن نتائج التحقيق التي أجراها أكثر ضررا على "ترامب" مما ذكره "بار" في ملخصه.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن حالة الاستياء من قبل بعض الذين عملوا عن قرب بالتحقيق، بدأت في الظهور، منذ أن أرسل "بار" الملخص إلى الكونغرس يوم 24 مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية