صحف الخليج تبرز تهديدا أمريكيا لبن سلمان وبيان أسرة خاشقجي

الخميس 11 أبريل 2019 03:04 م

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعلان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن واشنطن ستمنع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، من الدخول إلى الأراضي الأمريكية، حال ثبوت مسؤوليته عن مقتل الصحفي، "جمال خاشقجي".

ولفتت الصحف، إلى إصدار "صلاح" نجل الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، الذي اغتيل مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بيانا باسم العائلة يقول فيه إنه لم تتم مناقشة أي تسوية بشأن مقتل والده، مؤكدا أن "كل من ارتكب جريمة قتل والدي أو شارك فيها سيتم تقديمه للعدالة وسينال العقوبة".

ولفتت الصحف، إلى أشادة رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي "غابرييلا كويفاس بارون"، باجتماعات الجمعية العامة الـ140 للاتحاد في الدوحة واعتبرتها "واحدة من أنجح وأكبر الاجتماعات التي عقدت على مر تاريخ الاتحاد".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة من نظيره المغربي الملك "محمد السادس"، تتعلق بالعلاقات بين البلدين. (الشرق الأوسط)

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة من رئيس إريتريا "أسياس أفورقي"، تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها. (الرياض)

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن واشنطن ستمنع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، من الدخول إلى الأراضي الأمريكية، حال ثبوت مسؤوليته عن مقتل الصحفي، "جمال خاشقجي". (الشرق)

أصدر "صلاح" نجل الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، الذي اغتيل مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بيانا باسم العائلة يقول فيه إنه لم تتم مناقشة أي تسوية بشأن مقتل والده، مؤكدا أن "كل من ارتكب جريمة قتل والدي أو شارك فيها سيتم تقديمه للعدالة وسينال العقوبة". (الشرق الأوسط)

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن الملياردير الأمريكي "جيف بيزوس"، مؤسس وصاحب شركة "أمازون"، ومالك صحيفة "واشنطن بوست"، سيلتقي مدعين عموميين فيدراليين، الأسبوع الجاري، في نيويورك، لبحث اتهاماته للسعودية بتسريب معلومات سرية عن علاقته بالمذيعة والممثلة "لورين سانشيز". (العرب)

قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) إن السعودية تتصدر بلدان العالم من حيث ارتفاع تنفيذ عقوبات الإعدام، بزيادة 75% مقارنة بالسنة الماضية. (الوطن)

أبقى صندوق النقد الدولي، على توقعاته للنمو الاقتصادي في السعودية، عند 1.8% عام 2019، و2.1% عام 2020. (الحياة)

اختتمت كل من القوات السعودية والبريطانية، التمرين العسكري "جند الصحراء 3"، والتي انطلقت في الأول من أبريل/نيسان الجاري. (الرياض)

تصدرت السعودية دول الشرق الأوسط في حيازة الذهب، بـ323.2 طنا، مثلت 2.7% من احتياطياتها الإجمالية، لتحل بالمركز 17 عالميا. (الاقتصادية)

تتجه أرامكو السعودية لجمع 12 مليار دولار من سندات بآجال استحقاق بين 3 سنوات و30 عاما، اجتذبت طلبا تجاوز 100 مليار دولار، وفقا لوثيقة أصدرها أحد البنوك المرتبة للعملية. (عكاظ)

رفض مجلس الشورى السعودي، الضوابط والرسوم المقترحة للترخيص للمقاهي والمطاعم بتقديم منتجات التبغ داخل المدن. (سبق)

أودع برنامج "حساب المواطن" السعودي، 2.5 مليار ريال مخصص دعم لمستفيدي الدفعة السابعة عشرة لشهر أبريل/نيسان من العام الجاري، كما أودع صندوق "هدف"، أكثر من 430 مليون ريال، لمسجلي برنامج "حافز البحث عن عمل" و"حافز صعوبة الحصول على عمل". (الرياض)

الإمارات

جذبت الإمارات عام 2018، استثمارات أجنبية مباشرة، وصلت قيمتها إلى 15 مليار دولار، بما يعادل نسبة 22% من إجمالي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتحل في المرتبة الأولى في المنطقة. (الخليج)

بلغ إنتاج الإمارات من النفط في مارس/آذار الماضي نحو 3.043 مليون برميل، وهو أقل من حصة الخفض المتفق عليها البالغة 3.072 ملايين. (الشرق الأوسط)

دعت منظمة العفو الدولية، الإمارات، إلى الإفراج عن الناشط الحقوقي "أحمد منصور"، المضرب عن الطعام منذ أكثر من 3 أسابيع، مشيرة إلى مخاوف بشأن أوضاع سجنه. (العرب)

حقّقت دبي تقدماً ملموساً ضمن قائمة "أفضل العواصم البحرية في العالم لعام 2019"، محتلةً المرتبة التاسعة عالمياً مقارنةً بالمرتبة العاشرة في عام 2017، متصدرة دول منطقة الشرق الأوسط. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" رئيس مجلس النواب الأردني "عاطف الطراونة" في الدوحة، الذي حمل رسالة من العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، واستعرض معه التعاون الثنائي بين البلدين. (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عمدة الحي المالي لمدينة لندن بالمملكة المتحدة "بيتر استلن"، وبحث معه العلاقات الثنائية. (الراية)

أكدت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي "غابرييلا كويفاس بارون"، أن اجتماعات الجمعية العامة الـ140 للاتحاد في الدوحة "تعتبر واحدة من أنجح وأكبر الاجتماعات التي عقدت على مر تاريخ الاتحاد"، لافتة إلى أنه تم فيها "تحقيق العديد من النتائج الإيجابية التي سيتم تنفيذ مخرجاتها بطريقة عملية". (العرب)

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، ختام التمرين التعبوي العسكري "العضيد 2019"، الذي انطلق في الـ21 من مارس/آذار الماضي، بمشاركة لواءات مشاة كويتية وأمريكية. (الوطن)

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري "جياني إنفانتينو"، إن بطولة كأس العالم 2022، التي تحتضنها قطر، ستكون رائعة وستحقق نجاحا كبيرا ومدويا. (الراية)

الكويت

قال رئيس مجلس الوزراء في الكويت بالإنابة وزير الدفاع رئيس المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، إن مشروع مدينة الحرير (الصبية) والجزر، من المنتظر أن يشكل موردا رئيسيا للمالية العامة للدولة باعتباره منطقة اقتصادية، كما سيسهم في توثيق العلاقات والتعاون مع دول الجوار ، لافتا إلى أن القطاع الخاص سيكون شريكا استراتيجيا في جميع خطط التنمية. (الأنباء)

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية، أنها رفعت دعوى قضائية للمطالبة بتعويض يصل إلى 300 مليون دولار عن حادث اصطدام طائرة طيران الجزيرة بمنطاد عسكري عام 2017. (السياسة)

حصلت البنوك الكويتية على موافقات البنك المركزي لرفع الحد الأدنى للراتب الذي تشترطه لمنح القروض الاستهلاكية للوافدين، في خطوة احترازية للحد من حالات التعثر، والتركيز على إقراض ذوي الدخول المالية الأعلى فقط. (الجريدة)

البحرين

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمغرب "ناصر بوريطة"، وبحث معه العلاقات الثنائية. (البلاد)

كشف رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني "علي إسحاقي"، أن كلفة مشروع توسعة مصفاة النفط "بابكو"، تقدر بـ8 مليارات دينار، في حين سيتم تمويلها من بنوك خارجية، دون أي ضمانات على الدولة. (الوطن)

توقع صندوق النقد العربي، معاودة ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في البحرين المسجل خلال عامي 2019، و2020 إلى نحو 2.5%. (الأيام)

أظهرت بيانات رسمية، نمو القيمة السوقية لبورصة البحرين، إلى نحو 8.667 مليار دينار بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بنمو بلغت نسبته 7.21% مقارنة مع آخر إقفالاتها عند 8.08 مليار دينار في الربع الأول من 2018. (أخبار الخليج)

عمان

استضافت وزارة الخارجية العمانية، الجولة الخامسة للحوار السياسي بين السلطنة واليابان، والذي تناول علاقات الصداقة القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها والتعاون البنّاء بينهما في مختلف المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية. (الشبيبة)

قامت سلطنة عمان، بتسيير عدد من رحلات الإغاثة لإيران، إثر تعرضها لأنواء مناخية شديدة. (الرؤية)

ارتفع متوسط سعر برميل النفط الخام العماني بنسبة 1% بنهاية فبراير/شباط الماضي، ليبلغ 61.8 دولار أمريكي للبرميل، مقارنة بـ61.2 دولار أمريكي للبرميل بنهاية فبراير/شباط من العام الماضي. (عمان)

شؤون خليجية

أدان إعلان الدوحة الصادر في ختام اجتماعات الجمعية العامّة للاتحاد البرلماني الدولي، الحصار المفروض على قطر، مؤكداً رفضه الإجراءات الأحادية الجانب والحصار والعقوبات وأية إجراءات أحادية تتعارض مع القانون الدولي. (الراية)

كشفت صحيفة "مغرب إنتليجانس"، أن العلاقات بين المغرب والإمارات المتحالفة مع السعودية، التي هي علاقات متوترة أصلاً، أصبحت اليوم على شفا القطع والبتر. (الشرق)

حثت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، الرئيس "دونالد ترامب" على توقيع مشروع القرار الذي اعتمده المجلس، قبل أيام، والذي ينهي دعم الولايات المتحدة للحرب التي تقودها السعودية في اليمن. (الوطن)

شؤون عربية

واصل المتظاهرون السودانيون اعتصامهم أمام القيادة العامة للجيش في الخرطوم، للمطالبة بتغيير النظام، وذلك وسط شلل تام سُجّل في العاصمة. (الحياة)

أعلنت الرئاسة الجزائرية، تحديد يوم 4 يوليو/تموز المقبل، موعداً للانتخابات الرئاسية في البلاد. (الشرق الأوسط)

تكثفت المعارك، بين قوات "خليفة حفتر"، التي تتقدم نحو العاصمة الليبية، وقوات حكومة الوفاق الوطني المتمركزة في طرابلس، وذلك قبل ساعات من جلسة طارئة ومغلقة لمجلس الأمن الدولي حول ليبيا. (الحياة)

توقع صندوق النقد العربي، أن تسجل الدول العربية نمواً في 2019، بنسبة 3.1%، يرتفع إلى 3.4%. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية