أسباب تأخر إعلان بيان الجيش السوداني

الخميس 11 أبريل 2019 05:04 ص

قال مراقبون للشأن السوداني، إن تأخير إذاعة البيان المرتقب من قبل الجيش السوداني، الذي أعلن عنه فجر الخميس، يعود إلى تحديد ردة فعل الشارع وقبول تولي نائب الرئيس السوداني "عوض بن عوف" رئاسة المجلس العسكري الانتقالي.

وأشاروا إلى قرب إعلان البيان العسكري، لاسيما أن مئات الآلاف خرجوا إلى الشارع.

وتضاربت الأنباء حول التغيير في السودان، وتواترت التسريبات بتولي نائب "البشير" الأول، الفريق أول "عوض بن عوف" رئاسة المجلس العسكري.

وينظر مراقبون إلى إطلاق اسم "بن عوف" كمرشح بديل لـ"البشير"، على أنه بمثابة انقلاب قصر لأنه أحد المقربين من "البشير".

وحسب المراقبين فإن تولي "عوض بن عوف" سيواجه برفض كبير من المعارضة التي حددت موقفها المطالب بتسليم السلطة لمجلس انتقالي ليس فيه رموز النظام.

 وقالت تسريبات إعلامية إن "البشير"  تحت الإقامة الجبرية، وإن ضباطا من الجيش السوداني أبلغوه أنه لم يعد رئيسا للجمهورية، فيما بدأ التليفزيون الرسمي في بث أغان وطنية، وأعلن أن بيانا مهما سيصدر عن القوات المسلحة بعد قليل.

كما وردت أنباء عن دخول مجموعة من ضباط الجيش مبنى التليفزيون، وطلبهم ضم جميع الموجات، وسط ترقب في السودان أن يتضمن البيان المنتظر من الجيش إعلانا عن الإطاحة بـ"البشير"، الذي يقود البلاد منذ 3 عقود، (75 عاما) بعد أشهر من الاحتجاجات المتواصلة بالشوارع.

وأكد شهود انتشار قوات ومدرعات حول القصر الرئاسي، ومنع الدخول إليه أو الخروج منه.

كما جرى إغلاق مطار الخرطوم أمام الطائرات المغادرة فقط واستمرار هبوط الطائرات القادمة، حسب مصادر سياسية مطلعة لـ"الأناضول".

يأتي هذا بالتزامن مع تدفق المزيد من المتظاهرين إلى مقر القيادة العامة في الخرطوم، وتسجيل مظاهر احتفالية في بعض الشوارع.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية