الجيش السوداني: اجماع على رفض رئاسة بن عوف للمجلس الانتقالي

الخميس 11 أبريل 2019 08:04 ص

اجتمعت، منذ قليل، هيئة أركان الجيش السوداني لتحديد رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الذي من المفترض أن يدير شؤون البلاد خلال فترة المقبلة.

ونشر الحساب الرسمي للقيادة العامة للقوات المسلحة السودانية عبر "فسيبوك" أن هناك شبه إجماع على رفض تولي نائب "عمر البشير" وزيرالدفاع، الفريق أول "عوض بن عوف"، رئاسة المجلس الانتقالي العسكري.

وأوضح الحساب أن قيادة الجيش تؤيد المطالب الشعبية، وترشح رئيس هيئة الأركان السابق الفريق "عماد الدين عدوي" أو رئيس أركان القوات البرية السودانية، الفريق"عبدالفتاح البرهان" أو أي شخصية أخرى تلقى قبولا شعبيا.

وأضاف: "البيان تأخر حتى يتم الانتهاء من التشاور على الشخصيات التوافقية التي ستقود المرحلة المقبلة"، متابعا: "ليعلم الجميع أن هذا الانقلاب جاء استجابة لتطلعاتكم وليس انقلابا عسكريا تقليديا يتقاسم المنفذون له الكراسي بينهم مسبقا بل الأمر يتم بالتشاور مع الشعب".

وكشفت مصادر سودانية أن قوات من الجيش السوداني ألقت القبض على وزير الدفاع، الفريق أول "عوض بن عوف" من أمام مبنى الإذاعة السودانية أثناء توجهه لإذاعة بيان القوات المسلحة المنتظر.

وجاءت تلك الأنباء وسط حالة من الالتباس والترقب للبيان الذي قالت القوات المسلحة السودانية إنها تعتزم إذاعته، الخميس، مع اعتقاد كبير بأنه يحمل الإطاحة بالرئيس السوداني "عمر البشير".

وكانت أنباء سابقة تحدثت عن إطاحة الجيش بـ"البشير"،  وتولي نائبه وزيرالدفاع الفريق أول "عوض بن عوف" رئاسة المجلس العسكري.

وحسب مراقبين، فإن تولي "بن عوف" السلطة كان سيواجه برفض كبير من المعارضة التي حددت موقفها المطالب بتسليم السلطة لمجلس انتقالي ليس فيه رموز النظام.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية