السودانيون يرفضون بيان الجيش ويواصلون التظاهر

الخميس 11 أبريل 2019 11:04 ص

أعلن "تجمع المهنيين السودانيين" رفضه بيان وزير الدفاع السوداني "عوض بن عوف"، الذي تضمن الإطاحة بـ"البشير" والتحفظ عليه في مكان آمن، وبدء فترة انتقالية تمتد إلى عامين، يتولى فيها مجلس عسكري شؤون البلاد، داعيا السوانيين لمواصلة اعتصامهم.

وذكر البيان المشترك لـ"قوى إعلان الحرية والتغيير"، أن سلطات النظام السوداني "نفذت انقلابًا عسكريًا تعيد به إنتاج ذات الوجوه والمؤسسات التي ثار شعبنا العظيم عليها".

وأضاف البيان: "يسعى من دمروا البلاد وقتلوا شعبها أن يسرقوا كل قطرة دم وعرق سكبها الشعب السوداني العظيم في ثورته التي زلزلت عرش الطغيان".

ورفضت قوى إعلان الحرية والتغيير ما ورد في "بيان إنقلابيي النظام، وندعو شعبنا العظيم للمحافظة على اعتصامه الباسل أمام مباني القيادة العامة للقوات المسلحة، وفي بقية الأقاليم وللبقاء في الشوارع في كل مدن السودان".

وفي السياق ذاته، هتف مئات الآلاف من السودانيين، الخميس، ضد وزير الدفاع السوداني "عوض بن عوف"، كما نادى المعتصمون أمام مقرات الجيش السوداني بسقوط الوزير، وقالوا إنهم "لن يستبدلوا انقلابا بانقلاب".

وتلا وزير الدفاع الفريق أول "عوض بن عوف" بيانا صادرا عن القوات المسلحة تضمن الإطاحة بـ"البشير" والتحفظ عليه في مكان آمن، وبدء فترة انتقالية تمتد إلى عامين.

وقرر "بن عوف"، في البيان الذي بثه التليفزيون السوداني، "التحفظ على رأس النظام بعد اعتقاله في مكان آمن، وتعطيل الدستور، وحل مؤسسة الرئاسة، والمجلس الوطني ومجلس الولايات ومجلس الوزراء".

كما فرض وزير الدفاع حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر وحظر التجوال لمدة شهر، لكنه أكد إطلاق سراح كل المعتقلين السياسين في جميع أنحاء البلاد.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية