ABC: ترامب سيطرح صفقة القرن نهاية أبريل

الخميس 11 أبريل 2019 02:04 م

أكدت شبكة ABC News ، الخميس، أن خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، سيتم نشرها في أبريل/نيسان الجاري، بعد ضمان فوز رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" بالانتخابات البرلمانية التي أجريت الثلاثاء.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصادر، قالت إنها شاركت في إعداد الخطة، أن "ترامب" اطلع على تفاصيلها، التي وضعها صهره ومستشاره المقرب "جاريد كوشنر" وفريقه، بالفعل.

وأضافت المصادر أن الخطة سيتم طرحها نهاية أبريل/ نيسان، وربما قبل الإعلان الرسمي عن تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن نص الخطة الأمريكية يخضع لتكتم شديد، حتى داخل البيت الأبيض، ولم يطلع عليه سوى 4 أشخاص في الإدارة الأمريكية بالكامل.

ويتطلع "نتنياهو" لتشكيل ائتلافه الحكومي اليميني سريعا لتنفيذ تعهده بضم جميع مستوطنات الضفة الغربية إلى (إسرائيل) في خطوة تجعل الدولة الفلسطينية مستحيلة.

وفي السياق، رفض وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأربعاء، تأكيد دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين، كما امتنع عن إدانة تعهد "نتنياهو".

فيما يقاطع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" إدارة "ترامب" منذ ديسمبر/كانون الأول 2017، عندما أعلن مدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وسبق أن أوردت تقارير بصحف غربية تسريبات عن شمول الخطة الأمريكية لتوطين اللاجئين الفلسطينيين بالخارج، وتقديم إغراءات مالية لفلسطينيي الداخل، تقدمها دول خليجية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة ومناطق بالضفة تقدم لها امتيازات استثمارية واقتصادية، إضافة إلى تعزيز شراكة أردنية فلسطينية إسرائيلية في إدارة المسجد الأقصى، وضم المستوطنات رسمياً لدولة الاحتلال.

يشار إلى فريق "ترامب"، الذي يشرف على صياغة صفقة القرن، يضم، إضافة لـ "كوشنر"، المبعوث الخاص "جيسون غرينبلات" وسفير واشنطن في تل أبيب "ديفيد فريدمان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية