الخارجية الإيرانية: تطورات السودان شأن داخلي

الخميس 11 أبريل 2019 08:04 ص

اعتبرت ​وزارة الخارجية الإيرانية​ ما يجري في ​السودان "​شأن داخلي"، داعية الجهات السودانية كافة إلى "ضبط النفس وتغليب الحوار للوصول إلى نتائج إيجابية".

 وقال المتحدث باسم الوزارة "بهرام قاسمي"، في مؤتمر صحفي بطهران، إن بلاده لا تتدخل في الشأن الداخلي للدول الأخرى، مشيرا إلى أن "المهم هو أمن السودانيين واستقرار بلادهم".

وطالب "قاسمي" الأحزاب السياسية في السودان بالاتفاق على أولوية الأمن والاستقرار وتحقيق مطالب الشعب، وفقا لما أوردته وكالة فارس.

جاء ذلك بعدما أعلن وزير الدفاع السوداني، الفريق أول "عوض بن عوف"، عبر التليفزيون الرسمي، بيانا صادرا عن القوات المسلحة تضمن الإطاحة بـ"البشير" والتحفظ عليه في مكان آمن، وبدء فترة انتقالية تمتد لعامين، يديرها مجلس عسكري.

وتضمن البيان تعطيل العمل بدستور عام 2005، وحل البرلمان ومجالس وحكومات الولايات ومجلس الوزراء ومؤسسة الرئاسة، وفرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، وحظر للتجوال لمدة شهر.

لكن تجمع المهنيين وتحالفات المعارضة السودانية (قوى إعلان الحرية والتغيير)، أعلنت، في بيان مشترك، رفضها لقرار الجيش "جملة وتفصيلا"، ومواصلة الاعتصام حتى تسليم السلطة لحكومة مدنية انتقالية.

ودعا البيان السودانيين للبقاء في الشوارع في كل مدن البلاد حتى تسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية تعبر عن قوى الثورة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية