الاتحاد الأفريقي: الانقلاب العسكري ليس حلا مناسبا للسودان

الخميس 11 أبريل 2019 09:04 ص

انتقد الاتحاد الأفريقي، مساء الخميس، ما وصفه بـ"الانقلاب العسكري في السودان" داعيا كافة الأطراف هناك إلى الهدوء وضبط النفس.

وقال رئيس المفوضية الأفريقية "موسى فقّي"، في بيان، إنّ "سيطرة الجيش على السلطة ليست الحلّ المناسب للتحدّيات التي يواجهها السودان ولتطلّعات شعبه"، مشيرا إلى أنّ مجلس السلم والأمن، التابع للاتحاد الأفريقي، سيجتمع بسرعة لبحث الوضع واتّخاذ القرارات المناسبة.

ودعا "فقّي" كلّ الأطراف السودانية المعنية إلى احترام حقوق المواطنين والرعايا الأجانب والملكية الخاصة بما فيه صالح البلد وشعبه، وفقا لما أوردته الأناضول.

كما حثّ رئيس المفوضيّة الأفريقية الأطراف السودانية على "الانخراط في حوار شامل لتهيئة الظروف التي تتيح تلبية تطلّعات الشعب إلى الديمقراطية والحكم الرشيد والرخاء، واستعادة النظام الدستوري في أقرب وقت ممكن".

وأعلن وزير الدفاع السوداني، الفريق أول "عوض بن عوف"، عبر التليفزيون الرسمي، الإطاحة عسكريا بالرئيس "عمر البشير" والتحفظ عليه في مكان آمن، وبدء فترة انتقالية تمتد لعامين، يديرها مجلس عسكري، مع تعطيل العمل بدستور عام 2005، وحل البرلمان ومجالس وحكومات الولايات ومجلس الوزراء ومؤسسة الرئاسة، وفرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر.

لكن تجمع المهنيين وتحالفات المعارضة السودانية (قوى إعلان الحرية والتغيير)، أعلنت، في بيان مشترك، رفضها لقرار الجيش "جملة وتفصيلا"، ومواصلة الاعتصام حتى تسليم السلطة لحكومة مدنية انتقالية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية