صحف الخليج تبرز دعوة النقد الدولي لتنويع الاقتصادات وتسليح السعودية

الجمعة 12 أبريل 2019 07:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تجديد دعوة صندوق النقد الدولي، لدول الخليج، للتركيز على أهمية دعم التنويع الاقتصادي، وادخار الإيرادات في أوقات ارتفاع أسعار النفط، مع تقليل فاتورة أجور القطاع العام، لافتاً في الوقت عينه إلى ضرورة تقليص دعومات الطاقة لإيجاد المجال للإنفاق الاجتماعي والإنتاجي.

واهتمت الصحف، بتسلم السعودية، الدفعة الأولى من أنظمة المدفعية الصاروخية الروسية الثقيلة "سولنتسيبيوك"، وفقاً لما ذكره مصدر في المجمع الصناعي العسكري الروسي، وذلك ضمن عقد تم توقيعه في 2017 لتوريد هذه الأنظمة إلى المملكة.

وترقبت الصحف، إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، خطته للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، في أبريل/نيسان الجاري، بعد ضمان فوز رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" بالانتخابات البرلمانية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزير الدفاع السوداني "عوض بن عوف"، اقتلاع نظام الرئيس السابق "عمر البشير"، واعتقاله والتحفظ عليه في مكان آمن، وتعطيل الدستور، وتكوين مجلس عسكري انتقالي يحكم البلاد لعامين، في خطوة رفضها "تجمع المهنيين السودانيين".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

لا يزال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي "ميتش مكونيل"، يدرس الطريقة المثلى للرد على اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية. (العرب)

تسلمت السعودية، الدفعة الأولى من أنظمة المدفعية الصاروخية الروسية الثقيلة "سولنتسيبيوك"، وفقاً لما ذكره مصدر في المجمع الصناعي العسكري الروسي، وذلك ضمن عقد تم توقيعه في 2017 لتوريد هذه الأنظمة إلى المملكة. (عكاظ)

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أن السعودية خفضت إنتاجها أكثر مما وعدت به، في إطار خطوة لرفع أسعار النفط، محذرة من إشارات متضاربة للطلب العالمي. (الشرق الأوسط)

وقعت شركة "أرامكو" السعودية لتجارة المنتجات البترولية، الذراع التجارية لـ"أرامكو"، اتفاقية لتوريد النفط الخام إلى شركة التكرير البولندية "بي كيه إن أورلاين"، مقابل الحصول على حجم مماثل من زيت الوقود عالي الكبريت من المصفاة البولندية. (الحياة)

منعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، المساجد من استخدام مكبرات الصوت الخارجية، وقررت أن يقتصر استخدامها في الأذان على السماعات الداخلية فقط؛ قبل شهر رمضان المبارك. (سبق)

قررت السعودية تعليق جميع رحلاتها من وإلى السودان، وفق مركز الاتصال التابع للخطوط الجوية السعودية، قبل أن تقرر وزارة الحج والعمرة استضافة المعتمرين السودانيين وتقديم كافة الخدمات لهم حتى عودة الرحلات. (الرياض)

بلغت واردات السعودية، خلال الربع الأول للعام الجاري، نحو 127.15 مليار ريال لأوزان 15.99 مليون طن. (الاقتصادية)

الإمارات

بحثت حكومتا الإمارات وأوزبكستان، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات تحديث العمل وتطوير الأداء والخدمات الحكومية، وآليات الارتقاء بالعلاقات الثنائية، وتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين. (الخليج)

تقدمت "الاتحاد للطيران"، بطلب إلى المسؤولين في شركة "جت إيروايز" الهندية للطيران، للموافقة على زيادة حصتها في الناقلة الهندية إلى 49%، وفقاً لما نشرته شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية. (البيان)

يناقش المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، الثلاثاء المقبل، مشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم السكك الحديدية، الذي يعد إقراره "مؤشراً إلى انضمام الإمارات رسمياً إلى مجموعة مختارة من دول العالم، توفر خدمات النقل السككي الأحدث والأكثر تطوراً". (الإمارات اليوم)

كشفت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن البلاد تستأثر بنحو 14% من إجمالي تجارة الذهب في العالم، في وقت تستأثر فيه دبي بنسبة 20% من المبيعات العالمية لقطاع المعادن الثمينة والاستثمار فيها. (الاتحاد)

حلّت الإمارات في المركز الخامس عالمياً في قائمة أكثر الوجهات استقطاباً للسياح والمسافرين المسلمين وفقاً لـ"مؤشر السفر الإسلامي العالمي 2019"، الصادر حديثاً عن "ماستر كارد" و"كريسنت ريتنج"، برصيد 71 نقطة. (البيان)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع رئيس بلغاريا "رومين راديف"، جلسة مباحثات رسمية بحثت العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطويرها في شتى المجالات لاسيما في مجالات الزراعة والبنية التحتية والتكنولوجيا والتعليم والطب التكميلي. (الوطن)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي "غابرييلا كويفاس بارون"، وهنأها بنتائجها الإيجابية وقرارات الجمعية العمومية للاتحاد التي عقدت بالدوحة، مؤكداً دعم قطر للاتحاد في تحقيق رؤيته وأهدافه الرامية لدعم الأمن والسلم والاستقرار في الدول. (الشرق)

سلم وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، رسالة من العاهل المغربي "محمد السادس" إلى أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، تخص العلاقات بين البلدين وأوضاع المنطقة. (الراية)

أعلنت قطر توافق رؤيتها مع ألمانيا، على أن الحل السياسي هو الأمثل للقضية الليبية بعيدا عن الحل العسكري. (الوطن)

دعت قطر جميع الأطراف الفاعلة في السودان إلى إعلاء المصلحة الوطنية العليا وتحقيق تطلعات الشعب السوداني ومطالبه العادلة في الحرية والعدالة. (العرب)

أعلنت وزارة الدفاع القطرية وضع حجر الأساس لـ"المعهد التقني للقوات المسلحة القطرية"؛ للاعتماد على الذات، ومواكبة النمو المستمر في الجيش. (الشرق)

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم رسميا أن منتخبه الأول سيواجه نظيره البرازيلي وديا في 5 يونيو/حزيران المقبل، وذلك ضمن تحضيرات الفريقين لبطولة كوبا أمريكا. (الوطن)

الكويت

عقد وزير التجارة والصناعة الكويتي "خالد الروضان"، محادثات مع نائب وزير الخارجية الأمريكي "جون سوليفان"، حيث تم بحث العديد من القضايا لاسيما الاقتصادية منها ذات الاهتمام المشترك. (السياسة)

لوّح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ "خالد الجراح"، باستقالته من رئاسة مجلس إدارة الجهاز المركزي لشؤون المقيمين بصورة غير قانونية، قبل انسحابه من اجتماع لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، بعد أن وصف النقاش الدائر وتمسك الجهاز بإضافة الجنسية في بطاقة الضمان الصحي بـ"الجدل البيزنطي". (الراي)

كشفت مصادر كويتية، أن النيابة العامة بدأت تحقيقاتها في قضية تضخم الحسابات البنكية لنائبين حاليين، وآخر سابق، ورجل أعمال، وشبهة غسل الأموال، على خلفية البلاغات المحالة إليها من وحدة التحريات. (الجريدة)

ثبّتت وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني، تصنيفها الائتماني السيادي للكويت، عند المرتبة (AA) لعام 2019، مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (القبس)

حافظت الكويت، على مستوى احتياطياتها من الذهب عند 79 طنا، وهو ما يعادل 8.2% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي، لتحتل بذلك الكويت المركز 39 عالميا والثاني خليجيا ضمن قائمة أعلى الدول لاحتياطيات الذهب بنهاية مارس/آذار الماضي. (الأنباء)

البحرين

أكدت البحرين، وقوفها إلى جانب السودان، معربة عن تطلعها إلى أن تتجاوز هذه المرحلة الحاسمة بوعي أبنائها ومن أجل تحقيق طموحات شعبها في الأمن والاستقرار والتنمية. (الأيام)

كشف وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشؤون الطيران المدني في البحرين "محمد ثامر الكعبي"، عن وقف الرحلات الجوية على متن "طيران الخليج"، إلى مطار الخرطوم الدولي احتياطاً حرصاً على سلامة المسافرين. (البلاد)

كشف المستشار القانوني الأول بمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "جميل العلوي"، أن العمل جارٍ على تحديد إحدى الجهات الحكومية تتولى مؤقتاً مهام هيئة حماية البيانات الشخصية، لحين توفير الاعتمادات لإنشائها بمرسوم وتعيين مجلس إدارتها خلال الأيام القليلة المقبلة. (الوطن)

كشف النموذج الوطني والتقرير الوطني في البحرين عن أهداف التنمية المستدامة، ارتفاع نسبة دخول المرأة في مجال ريادة الأعمال إلى 12%، وارتفاع الدخل التقديري للمرأة إلى 91% في الفترة ما بين (2008 – 2018). (أخبار الخليج)

عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة شفوية من الملك المغربي "محمد السادس"، تتعلق بالعلاقات الثنائية، نقلها وزير خارجية المملكة "ناصر بوريطة". (عمان)

انخفض عدد حالات الاتجار بالبشر المسجلة في السلطنة بأكثر من 30%، في العام الماضي، مقارنة بالعام الذي قبله، وفقا لوزارة التنمية الاجتماعية. (الشبيبة)

نما إجمالي عدد السائحين الروس الذين زاروا سلطنة عمان 150% خلال العام الماضي. (الرؤية)

شؤون خليجية

جدّد صندوق النقد الدولي دعوته دول الخليج، للتركيز على أهمية دعم التنويع الاقتصادي، وادخار الإيرادات في أوقات ارتفاع أسعار النفط، مع تقليل فاتورة أجور القطاع العام، لافتاً في الوقت عينه إلى ضرورة تقليص دعومات الطاقة لإيجاد المجال للإنفاق الاجتماعي والإنتاجي. (الراي)

تندفع موجة الاندماجات والاستحواذات القياسية بين بنوك الخليج بشكل سريع، حيث تبحث حكومات المنطقة عن سبل الحفاظ على قدراتها التنافسية، ومواجهة تباطؤ النمو لديها. (العرب)

شدد رئيس الوزراء اليمني الدكتور "معين عبدالملك" على أن الجماعة الحوثية لا تمثل جهة مناسبة "للبحث عن السلام" في اليمن، مشيراً إلى أن محادثات السلام لدى قيادة الميليشيات الانقلابية تعني لها الاستعداد للحرب. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

يعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، خطته للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، في أبريل/نيسان الجاري، بعد ضمان فوز رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" بالانتخابات البرلمانية. (الحياة)

أعلن وزير الدفاع السوداني "عوض بن عوف"، اقتلاع نظام الرئيس السابق "عمر البشير"، واعتقاله والتحفظ عليه في مكان آمن، وتعطيل الدستور، وتكوين مجلس عسكري انتقالي يحكم البلاد لعامين، وأعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر، وفرض حظر التجوال ليلا لمدة شهر. (الشرق الأوسط)

رفض "تجمع المهنيين السودانيين"، وعدد من القوى السياسية المعارضة، بيان الجيش السوداني، معتبرين ذلك "إعادة إنتاج للنظام ولا يعبر عن مطالب الشعب بتغيير النظام بالكامل". (الحياة)

طالبت المحكمة الجنائية الدولية، السلطات السودانية بتسليم الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير"، لاتهامه بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في دارفور عام 1994. (الشرق)

قالت وكالة "رويترز" إن مصر قررت الانسحاب من "الناتو العربي" الذي كان مزمعا تشكيله بجهود أمريكية وتمويل سعودي. (الرؤية)

دعا الاتحاد الأوروبي قوات "خليفة حفتر"، إلى وقف هجومها على العاصمة طرابلس، وذلك رغم محاولة فرنسا عرقلة بيان الاتحاد لأربع وعشرين ساعة. (الحياة)

أعلن الجنرال الجزائري المتقاعد، "علي غديري"، عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقررة 4 يوليو/تموز المقبل. (الشرق الأوسط)

أعلن أكراد سوريا، التوصل إلى اتفاق مع بغداد، لإعادة نحو 31 ألف عراقي من مخيمات شمال شرق سوريا، إلى بلدهم، في وقت قال فيه مسؤول عراقي لوكالة "فرانس برس" إنهم سينقلون إلى مخيم خاص، وبينهم عدد من عائلات مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية