روسيا تقترب من إتمام صنع منظومة إس-500 الدفاعية

الجمعة 12 أبريل 2019 09:04 ص

قال نائب قائد القوات الجوية الفضائية الروسية، الجنرال "يوري غريخوف"، إن العمل في إنشاء منظومة "إس-500" للدفاع الجوي في روسيا شارف على النهاية.

وجاء تصريح "غريخوف" خلال حوار أجراه مع صحيفة "كراسنايا زفيزدا" لسان حال القوات المسلحة الروسية.

وكانت شركة "ألماس – أنتاي" الحكومية في روسيا قد أنشأت مصنعين لإنتاج المنظومة الدفاعية في مدينتي نيجني نوفغورود وكيروف؛ تنفيذا لقرار اتخذه الرئيس "فلاديمير بوتين".

وبلغت القدرة الإنتاجية السنوية لمصنع "كيروف" وحده الآلاف من صواريخ الدفاع الجوي الحديثة، وفقا لما نقلته صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن نائب رئيس الوزراء "ديميتري روغوزين".

وتنتمي "إس-500" إلى الجيل الجديد من منظومات الصواريخ المضادة للطائرات والصواريخ، ولديها القدرة على اعتراض الطائرات والمروحيات والصواريخ الباليستية والصواريخ الجوالة (كروز) والأهداف الجوية الأخرى، إذ يصل مدى صواريخها إلى 600 كيلومتر.

وتستطيع صواريخ المنظومة الروسية اكتشاف واعتراض 10 أهداف باليستية سريعة جدا (7 كيلومترات في الثانية) في آن واحد، ويمكنها تدمير الرؤوس الحربية للصواريخ الأسرع كثيرا من الصوت.

وبحلول عام 2020 ستحل "إس-500" للدفاع الجوي والدرع الصاروخية محل منظومة "إس-400" بالجيش الروسي، الذي سيستخدمها على مدى 25 عامًا قادما.

جدير بالذكر أن منظومات الدفاع الروسية باتت منافسا قويا لنظيرتها الأمريكية من طراز باتريوت، ويعتبرها حلف شمال الأطلسي (الناتو) تهديدا قد يكشف بعض الأسرار التكنولوجية لمقاتلاته المصنوعة بالولايات المتحدة، ولذا تضغط واشنطن على حلفائها، خاصة تركيا، لعدم إبرام صفقات لشرائها من موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية