بعد تصنيف الحرس الثوري إرهابيا.. رسالة احتجاج إيرانية لغوتيريش

الجمعة 12 أبريل 2019 11:04 ص

وجه وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الجمعة، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" احتجاجا على قرار الولايات المتحدة الأخير بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمظمة إرهابية.

وحمل "ظريف"، في رسالته، واشنطن وحلفاءها التداعيات الخطيرة لهذا القرار، واصفا إياه بـ"غير المسبوق" و"اللاقانوني" و"الخطير"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

واعتبر الوزير الإيراني إدراج أحد الأفرع الرسمية للقوات المسلحة الإیرانیة بالقائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية "خطوة معادیة وخطرا رئیسیا على السلام والأمن الإقلیميين والدوليين".

وأضاف: "هذه الخطوة غیر المسبوقة أبدا، حتى لهذا النظام الحاكم في الولایات المتحدة الذي فرض من قبل الكثیر من الحظر والإجراءات غیر القانونیة أحادیة الجانب، تعد خرقا صارخا لمبادئ القوانین الدولیة ومیثاق الأمم المتحدة ومنها مبدأ مساواة سیادة الدول".

وأكد "ظريف"، في الرسالة، أن هذه الخطوة الاستفزازیة من شأنها أن "ترفع التوترات إلى مستوى المواجهة غير القابلة للسيطرة، وتزید من خطر الحوادث والوقائع في المنطقة التي تواجه من قبل الكثیر من التحدیات".

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أعلن تصنيفه للحرس الثوري في 8 أبريل/ نيسان، لتكون هذه المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسميا قوة عسكرية رسمية في بلد آخر كمنظمة إرهابية.

وأكد "ترامب" أن "أمريكا ستواصل زيادة الضغط المالي على إيران؛ لدعمها للأنشطة الإرهابية"، لافتا إلى أن "الحرس الثوري يشارك بفاعلية في تمويل ودعم الإرهاب باعتباره أداة من أدوات الدولة".

بينما ردت إيران بتصنيف القيادة المركزية للجيش الأمريكي والقوات التابعة لها في منطقة غرب آسيا، كمنظمة إرهابية تقوم بدعم المتطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية