مناشدة أممية بمحاكمة عادلة لمؤسس ويكيليكس

الجمعة 12 أبريل 2019 05:04 ص

طالب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة، السلطات القضائية بتوفير محاكمة عادلة لـ"جوليان أسانج" مؤسس موقع "ويكيليكس"، المحتجز في بريطانيا حاليا، والذي تطالب الولايات المتحدة بتسلمه.

وألقت الشرطة البريطانية القبض على "أسانج"، الخميس، في لندن بعدما سحبت الإكوادور اللجوء الدبلوماسي الذي كانت منحته له بعد سبعة أعوام قضاها متحصنا في سفارتها.

وقالت المتحدثة باسم المكتب "رافينا شامداساني" في إفادة صحفية في جنيف: "نتوقع من جميع السلطات المعنية أن تكفل للسيد أسانج الحق في محاكمة عادلة بما في ذلك أي إجراءات للترحيل قد يجري اتخاذها".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، اتهم رئيس الإكوادور "لينين مورينو"، "جوليان أسانج" بانتهاك شروط لجوئه في سفارة بلاده في لندن.

وقبب أيام، قالت وزارة الخارجية الإكوادورية إن "اللاجئ أسانج عبر، وشركاؤه مرة أخرى، عبر نشرهم معلومات تشوه الحقيقة، عن نكران للجميل وقلة احترام تجاه الإكوادور، بدلاً من إظهار الامتنان للبلد الذي استقبله منذ حوالي سبع سنوات"، ملوحة بإمكانية إنهاء لجوء "أسانج" وطرده.

ويشير بيان الوزارة إلى تغريدة على حساب "تويتر" الخاص بموقع "ويكيليكس"، زعمت أن كيتو ولندن أبرمتا اتفاقا يقضي بطرد الأسترالي "أسانج" (47 عاما) من السفارة الإكوادورية وتسليمه إلى السلطات البريطانية، خلال "الساعات أو الأيام" المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية