ترامب يعلق على اعتقال مؤسس ويكيليكس

الجمعة 12 أبريل 2019 07:04 ص

علق الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، الخميس، على اعتقال مؤسس موقع "ويكيليكس"، "جوليان أسانج"، في العاصمة البريطانية لندن، قائلا بإنه لا يعرف شيئا.

وقال "ترامب" للصحفيين: "لا أعرف شيئا عن ويكيليكس. فهذا ليس من شأني، وأعتقد أن أي قرار سيتعلق به سيكون ناتجا من المدعي العام، الذي أعتقد أن يؤدي عملا جيدا".

وأشارت شبكة "إن بي سي" الأمريكية، إلى أن "ترامب" عبر عن حبه لموقع "ويكيليكس"، خلال حملته الانتخابية في عام 2016.

وأعلن موقع "ويكيليكس"، الخميس، أن السلطات البريطانية ستقوم بنقل "أسانج" إلى محكمة وستمنستر في لندن، بعد رفع دعوى من الولايات المتحدة الأمريكية لتسليمه بسبب قيامه بتسريب معلومات سرية.

وأشار "ويكيليكس" أن السلطات البريطانية ستقوم بنقل "أسانج" إلى المحكمة اللندنية، بعد أن ألقت القبض عليه الشرطة اللندنية داخل سفارة الإكوادور.

وسيتم النظر بقضيته في المحكمة البريطانية في ويستمنستر، حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية برفع دعوى لتسليمه إليها، بعد قيامه بإفشاء أسرار الدولة وجرائم الحرب عام 2010.

واعتقلت الشرطة البريطانية "أسانج"، ونقل إلى خارج سفارة الإكوادور، التي كان يتحصن بها منذ ما يقرب من سبع سنوات، ليتفادى الترحيل إلى السويد، في إطار تحقيق حول اتهامات بالاعتداء الجنسي.

وأسقطت السويد هذا التحقيق في وقت لاحق، لكن ألقي القبض على "أسانج"، الخميس، بتهمة مخالفة شروط الإفراج عنه بكفالة في لندن في السابق.

وأسس "أسانج" موقع WikiLeaks في عام 2006 لنشر معلومات وبيانات سرية من شأنها كشف الفساد والإساءة في المعاملة.

وكان الهدف من ويكيليكس في البداية الكشف عن الفساد في بلدان آسيا الوسطى والصين وروسيا، ومع ذلك، تم إيلاء اهتمام كبير للكشف عن أنشطة الحكومات والشركات الغربية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية