البرادعي: الربيع العربي ما زال حيا.. ويدعو للتوافق بالمرحلة الانتقالية

الجمعة 12 أبريل 2019 09:04 ص

قال السياسي المصري البارز؛ "محمد البرادعي"، إن الربيع العربي "ما زال حيا"، مدللا على ذلك بما جرى في الجزائر والسوادن، ولفت إلى أن أصعب المراحل في تاريخ الثورات هي المرحلة الانتقالية.

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع "تويتر"، قال "البرادعي"، إن ما حدث في الجزائر والسودان يؤكد مرة أخرى أن "شعلة الحرية في وجدان الشعوب لا يمكن أن تنطفئ"، وأن "الحرية ما زالت مفتاح الكرامة"، وأن "الربيع العربي ضد الاستبداد ما زال حيا".

وسخر من وصف الاحتجاجات الشعبية بأنها "مؤامرة".

 

 

وأضاف: "أكثر المراحل صعوبة في تاريخ الثورات هي المرحلة الانتقالية. بعد عقود من حكم الفرد وغياب المؤسسات، لا بديل عن توافق الجميع على حكومة وحدة وطنية تأخذ الوقت الكافي لصياغة عقد اجتماعي جديد وبناء مؤسسات المجتمع المدني".

وزاد: "إدارة المرحلة بعقلانية هي الضامن لمنع اختطاف الثورة والعودة إلى الوراء".

 

 

وتابع "البرادعي": "ركائز نجاح الانتقال من السلطوية إلى الحكم الرشيد، هي توافق كل قوى التغيير على الدستور الجديد مثل تونس، والتزام الجميع بتنحية الخلافات جانباً وبالعمل الجماعي في تلك المرحلة، وعدالة انتقالية تشمل مكاشفة ومحاسبة ومصالحة، وتطوي الماضي وتستشرف مستقبل يضم الجميع".

 

 

والخميس، أطاح الجيش السوداني بالرئيس "عمر البشير"، استجابة لثورة شعبية مستمرة منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وذلك بعد أيام من إجبار الرئيس الجزائري السابق "عبدالعزيز بوتفليقة" على التنحي، وعدم الترشح لولاية خامسة، إثر احتجاجات شعبية واسعة ضده.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية