البرهان يؤدي اليمين رئيسا للمجلس الانتقالي بالسودان.. من هو؟

الجمعة 12 أبريل 2019 12:04 م

أدى الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، الجمعة، اليمين الدستورية، رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي في السودان، عقب تنحي رئيس المجلس السابق "عوض بن عوف" ونائبه "كمال عبدالمعروف".

وجاءت تلك التطورات المتسارعة بعد يوم واحد من إعلان الجيش الانقلاب على الرئيس "عمر البشير"، وعزله، وتعطيل العمل بالدستور، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي لمدة عامين.

وفي وقت سابق الجمعة، قال "بن عوف"، في بيان موجه للأمة: "أعلن تنازلي عن منصبي وتعيين المفتش العام للجيش الفريق عبدالفتاح البرهان رئيسا للمجلس العسكري".

من هو "البرهان"؟

والفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، ينحدر من منطقة قندتو على الضفة الشرقية لنهر النيل، وغرب مدينة شندى.

درس بمدرسة بشندي الثانوية، ومن ثم الكلية الحربية، ولا يعرف عنه انتماء سياسي.

والتحق بالقوات المسلحة الدفعة 31، وعمل في رتبة مقدم معتمدا في ولاية بوسط دارفور، ومع قوات الحدود فترة طويلة.

خدم لسنوات طويلة في جنوب السودان سابقًا، وغرب البلاد.

كما عمل ملحقا عسكريا في الصين، ثم قائداً لقوات حرس الحدود، ثم رئيس أركان القوات البرية.

خلال السنوات الأخيرة، كان كثير التنقل بين اليمن والإمارات، باعتباره المشرف على القوات السودانية المشاركة في التحالف العربي باليمن، بالتنسيق مع قائد قوات الدعم السريع "محمد حمدان حميدتي".

تمت ترقيته من طرف الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير"، في شهر فبراير/شباط 2019، إلى رتبة فريق أول، وعُيّن مفتشًا عامًا للقوات المسلحة.

يقول ناشطون، إن "البرهان"، شوهد صباح الجمعة، بساحة اعتصام السودانيين أمام القيادة العامة للجيش، قبل أن يتم تداول له صورة مع رئيس حزب المؤتمر السوداني السابق "إبراهيم الشيخ"، الذي طالبه بالانحياز إلى مطالب الشعب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية