صحف الخليج تبرز انخفاض إنتاج النفط السعودي وتعاون قطر وفرنسا

السبت 13 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، انخفاض إنتاج النفط الخام السعودي إلى أدنى مستوياته منذ عامين؛ حيث وصل معدل امتثال المملكة لاتفاقية خفض إنتاج "أوبك+" إلى 153%.

واهتمت ببحث وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيره الفرنسي "جان إيف لودريان"، إعلان النوايا بشأن إقامة حوار استراتيجي بين البلدين الذي تم توقيعه في فبراير/شباط الماضي، ويشمل مجالات عديدة كالدفاع والأمن والصحة والتعليم والثقافة والرياضة والاقتصاد والاستثمار ومكافحة الإرهاب والتطرف.

ولفتت الصحف إلى مناقشة وزراء مالية السعودية والإمارات والكويت والبحرين، آخر مستجدات سير عمل برنامج التوازن المالي في البحرين، وسبل تطوير التعاون المشترك، وتعزيز التنسيق في المجالات المالية والاقتصادية والاستثمارية.

وأشارت إلى استضافة الرياض اجتماعات تشكيل فرق عمل لدراسة التصورات المستقبلية المقترحة بشأن التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط، بمشاركة وفود رفيعة المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن والولايات المتحدة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- انخفض إنتاج النفط الخام السعودي إلى أدنى مستوياته منذ عامين؛ حيث وصل معدل امتثال المملكة لاتفاقية خفض إنتاج "أوبك+" إلى 153%. (الاقتصادية)

- وافقت اللجنة المالية بمجلس الشورى السعودي على الأخذ بتوصية تطالب هيئة الزكاة والدخل بإعادة النظر في آلية تطبيق القيمة المضافة على السلع والعقارات والعقود والاستيرادات. (الرياض)

- نفت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية ما تداولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية عن منع الوزارة نقل الأذان والصلوات عبر مكبرات الصوت الخارجية للمساجد. (عكاظ)

- أصدر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ "عبدالرحمن السديس" قرارا بتشكيل مجلس استشاري نسائي يهدف لاستثمار قدرات الكفاءات النسوية المؤهلة في صنع القرار وإبداء الرأي والمشورة. (الحياة)

الإمارات

- استقبل رئيس أوزبكستان "شوكت ميرضيائيف"، وفد وزاري إماراتي، وبحث معهم جهود تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتفعيل الشراكة في مختلف مجالات تحديث العمل الحكومي. (الإمارات اليوم)

- أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، عن اختياره "هزاع المنصوري" ليكون رائد الفضاء الأساسي في مَهمة الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل، حيث من المقرر أن يقضي 8 أيام على متن محطة الفضاء الدولية ضمن بعثة فضاء روسية. (الاتحاد)

- صُنّفت الإمارات في المركز الأول إقليميا وضمن الدول العشر الأولى عالميا في عدد الطائرات الخاصة المسجلة لديها عام 2018. (البيان)

قطر

- بحث وزير خارجية قطر "محمد بن عبدالرحمن" مع نظيره الفرنسي "جان إيف لودريان" إعلان النوايا بشأن إقامة حوار استراتيجي بين البلدين الذي تم توقيعه في فبراير/شباط الماضي، ويشمل مجالات عديدة كالدفاع والأمن والصحة والتعليم والثقافة والرياضة والاقتصاد والاستثمار ومكافحة الإرهاب والتطرف. (العرب)

- التقى وزير المالية القطري "علي شريف العمادي" مع وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشين" على هامش اجتماعات الربيع ومجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، وبحثا أوجه التعاون بين البلدين. (الراية)

- قال موقع "أويل برايس" المعني بشؤون الطاقة إن قطر تعزز مكانتها الدولية وقبضتها كأكبر مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال، وإنها في سباق دائم مع الزمن لإيجاد دولة ذات اقتصاد لا يضاهى في المنطقة العربية والشرق الأوسط. (الوطن)

- شهد التبادل التجاري بين قطر والولايات المتحدة نموا بلغ 38.7% خلال الفترة من 2017 إلى 2018. (الشرق)

- واصلت بورصة قطر ارتفاعها للأسبوع الثالث على التوالي؛ حيث سجّل مؤشر السوق نموا نسبته 0.68% بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي. (الوطن)

الكويت

- أعلنت الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الدولي "كريستالينا جورجيفا"، الجمعة، تكريم أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"؛ لدوره في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستويين الإقليمي والدولي وإحياء السلام. (الراي)

البحرين

- تجري 3 شركات نفطية روسية محادثات في البحرين لتنفيذ مشاريع في مجال النفط والغاز. (الأيام)

- كشف رئيس المجلس الأعلى الصحة في البحرين "محمد بن عبدلله آل خليفة" عن البدء في تطبيق مشروع الضمان الصحي العام المقبل. (البلاد)

- وقعت البحرين اتفاقا مع أكبر الشركات الروسية للقمح والحبوب؛ لتصبح المنامة مستقبلا مركزا لتصدير القمح والبقوليات الروسية إلى باقي بلدان منطقة الشرق الأوسط. (الوطن)

عمان

- تستضيف سلطنة عمان ممثلة في رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة اجتماع لجنة الصداقة العسكرية العمانية الايرانية المشتركة، لهذا العام خلال الفترة من 13 إلى 18 أبريل/نيسان الجاري. (الرؤية)

- اكتست كافة المؤشرات الأسبوعية لسوق مسقط للأوراق المالية باللون الأخضر في نهاية تداولات الأسبوع الماضي. (عمان)

شؤون خليجية

- استضافت الرياض اجتماعات تشكيل فرق عمل لدراسة التصورات المستقبلية المقترحة بشأن التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط بمشاركة وفود رفيعة المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن والولايات المتحدة. (البيان)

- بحث وزراء مالية السعودية والإمارات والكويت والبحرين، آخر مستجدات سير عمل برنامج التوازن المالي في البحرين، وسبل تطوير التعاون المشترك وتعزيز التنسيق في المجالات المالية والاقتصادية والاستثمارية. (الوطن)

- أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي، وبالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، عن مبادرة مشتركة للتخفيف من معاناة المواطنين الإيرانيين المتضررين جراء السيول والفيضانات المدمرة وغير المسبوقة التي شهدتها إيران مؤخراً. (الخليج)

شؤون عربية

- قمعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، مسيرات الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة؛ ما أسفر عن إصابة العشرات، واستشهاد فتى في غزة. (الخليج)

- شنت مقاتلات إسرائيلية ضربة جوية على أحد المواقع العسكرية بمنطقة مصياف في ريف حماة بسوريا. (الحياة)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بدء سحب القوات الأمريكية المنتشرة فى شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

- أعلن المسؤول الكردي المشارك في المسار السياسي "بدران جيا" أن جهود إبرام اتفاق سياسي بين السلطات التي يقودها الأكراد في شمال سوريا والحكومة في دمشق متعثرة، وألقى باللوم على روسيا حليفة الرئيس "بشار الأسد". (الحياة)

- أعربت جامعة الدول العربية عن أملها في أن يتوافق أهل السودان على ما فيه مصلحة البلاد، ودعت إلى التمسك بالحوار. (الشرق الأوسط)

- أدى الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، الجمعة، اليمين الدستورية رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي في السودان، عقب تنحي رئيس المجلس السابق "عوض بن عوف" ونائبه "كمال عبدالمعروف"، في وقت جددت قوى المعارضة، تمسكها بمطلب نقل السلطة بالكامل لحكومة مدنية انتقالية. (الحياة)

- أكد المجلس العسكري الانتقالي، الذي تسلم السلطة في السودان، أنه لن يسلم الرئيس "عمر البشير"، المطلوب بمذكرتي توقيف من المحكمة الجنائية الدولية إلى "الخارج"، مشيرا إلى أنه سيتم محاكمته في الداخل. (الشرق الأوسط)

- أعلنت الشرطة الجزائرية إحباط أعمال إرهابية كانت تستهدف المتظاهرين مستغلة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ 22 فبراير/شباط الماضي. (الحياة)

- يترافق التصعيد العسكري في ليبيا مع تصاعد التخوف من أزمة إنسانية ومعيشية، خصوصا في العاصمة طرابلس التي تدور حولها معركة بين قوات "خليفة حفتر" والقوات الموالية لحكومة الوفاق. (الشرق الأوسط)

- كشف حزب "حركة تحيا تونس"، المنسوب إلى رئيس الحكومة التونسية "يوسف الشاهد"، أن الأخير "قد يكون مرشح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية