معارض بارز يدعو لضم مدنيين إلى المجلس العسكري بالسودان

السبت 13 أبريل 2019 12:04 م

قدم السياسي السوداني البارز "غازي صلاح الدين"، مبادرة للمجلس العسكري الانتقالي، الذي تم تشكيله عقب الإطاحة بالرئيس المعزول "عمر البشير"، تتضمن ضم شخصيات مدنية إلى تشكيله.

وعلى الرغم من عدم الكشف عن كافة تفاصيل المبادرة، إلا أن "العتباني"، الذي يشغل رئاسة حركة "الإصلاح الآن"، ذكر عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن مبادرته تستهدف "ضم المجلس العسكري الانتقالي شخصيات قومية مدنية، للوصول إلى تسوية سياسية شاملة".

وحزب "حركة الإصلاح الآن" تأسس في عام 2013، من منشقين عن حزب "البشير"، المؤتمر الوطني، ويقول إنه يسعى لبناء تيار شعبي جامع لأهل السودان بمقتضى مبدأ الشراكة في الوطن والتساوي في حقوق المواطنة وواجباتها.

وتتزامن مبادرة "صلاح الدين" مع دعوة مماثلة أطلقها قائد قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني الفريق "محمد حمدان دقلو" لتشكيل مجلس انتقالي يضم مدنيين وعسكريين، وتسليم السلطة للمدنيين عبر إجراء انتخابات حرة تحت رقابة محلية ودولية.

ومثل الخميس الماضي، يوما حاسما في مسيرة الثورة بالسودان، التي انطلقت في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ حيث أعلن وزير الدفاع "عوض بن عوف"، عبر بيان، عزل "البشير"، واعتقاله في مكان آمن، وتشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد خلال فترة انتقالية مدتها عامين تنتهي بإجراء انتخابات.

كما أعلن إعمال حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر، وفرض حظر تجوال ليلي لمدة شهر حظر تجوال ليلي.

بيد أن "بن عوف" أعلن، مساء الجمعة، تنحيه عن منصبه، رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي، وكلف "عبدالفتاح البرهان" برئاسته، في خطوة وصفتها مصادر بأنها نتيجة لرفض قطاع في الجيش له.

ورفضت المعارضة في السودان بيان قادة الجيش، الذي عدته "انقلابا عسكريا"، وطالبت بتسليم السلطة للمدنيين فورا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية