كيف حصل العلماء على أول صورة في التاريخ لثقب أسود؟

السبت 13 أبريل 2019 02:04 م

شهد العالم لحظة تاريخية، أبريل/نيسان الجاري بعد إعلان علماء الفلك أنهم حصلوا على أول صورة على الإطلاق للثقب الأسود، بعد أن كان ذلك شيئا نظريا موجودا في خيالنا فقط، مما يعني أن أينشتاين كان على صواب.

وتم الكشف عن الصورة في مؤتمرات صحفية متزامنة في أنحاء العالم الأربعاء الماضي.

 

 

والثقوب السوداء هي أجسام أو مناطق من الفضاء انهارت في نفسها؛ مما يؤدي إلى تركيز كمية كبيرة من الكتلة في مساحة صغيرة جدا.

وجاذبية هذه الثقوب قوية جدا لدرجة أنها تشد كل شيء نحوها، بما في ذلك الضوء.

وهناك نوعان من الثقوب السوداء؛ الثقوب السوداء المنتشرة، التي هي أكبر 20 مرة من الشمس، والثقوب السوداء الهائلة التي هي أكبر بمليون مرة على الأقل.

وتكشف الصورة، التي تم الكشف عن الأربعاء، عن وجود ثقب أسود في وسط المجرة الضخمة "ميسير 87" في كوكبة العذراء.

وييقع على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الأرض، ولديه كتلة أكبر بـ 6.5 مليارات مرة من شمس نظامنا الشمسي.

كيف حدث هذا؟

كان هذا الإنجاز الكبير نتيجة تعاون علمي دولي يدعى مشروع "ايفنت هوريزون تليسكوب"؛ حيث أنشأوا شبكة من 8 تلسكوبات في جميع أنحاء العالم، ثم قاموا بفحص الثقب الأسود على مدى فترة 10 أيام.

وتقع التلسكوبات في مواقع عالية الارتفاع، بما في ذلك جبل "شلير" في أسبانيا، والبراكين في هاواي والمكسيك، والجبال في أريزونا، وصحراء أتاكاما الشيلية، والقارة القطبية الجنوبية.

 

 

كيف يمكن تصوير ثقب أسود؟

من الصعب مشاهدة الثقوب السوداء بسبب حقيقة أنها لا تسمح للضوء بالهروب؛ لذلك يبحث العلماء عن حلقة من الضوء حول منطقة من الظلام تمثل الثقب الأسود الفعلي، وهذا هو المعروف باسم ظل الثقب الأسود أو رسم صورة ظلية.

وقال مدير المشروع "شبرد دوليمان": "لقد حققنا شيئًا ما كان يفترض أنه مستحيل منذ جيل واحد فقط، لقد تجمعت الاختراقات في التكنولوجيا والصلات بين أفضل مراصد الراديو في العالم، والخوارزميات المبتكرة جميعًا لفتح نافذة جديدة تمامًا على الثقوب السوداء وأفق الحدث".

كما قال الدكتور "هينو فالك"، أستاذ فيزياء الجسيمات الفلكية: "الثقوب السوداء هي واحدة من أكثر التنبؤات تطرفاً في نظرية النسبية العامة وهذا شيء يمكننا الآن اختباره بالتفصيل، هذا مهم للغاية لأن نظريتين أساسيتين في عالمنا - فيزياء الكم التي تصف الأشياء الصغيرة، والنسبية التي تصف الكون الكبير، لا تتوافقان معًا في أفق الحدث، ويجب أن نكتشف كيف نجمع هاتين النظريتين معًا".

المصدر | Euronews

  كلمات مفتاحية

مشهد مذهل.. تلسكوبات العالم ترصد ثقبا أسود يلتهم نجما (فيديو)