القطط الأليفة تعرف أسماءها لكنها تتجاهلك أحيانا بمزاجها

السبت 13 أبريل 2019 04:04 ص

أحيانا نظن أن القطط الأليفة لا تعرف أسماءها لأنها قد تتجاهلنا تماما حين نناديها، ولكن يبدو أن بحثا حلل سلوكهم الماكر، كشف أنهم يتعرفون على أسمائهم ولكنهم يختارون أن يتجاهلوك في بعض الأحيان بمزاجهم.

فقد أراد فريق العالمة "أتسوكو سايتو" من جامعة صوفيا في اليابان معرفة ما إذا كان يمكن للقطط الأليفة أن تميز بين اسمها الخاص والكلمات الأخرى المشابهة، حتى عندما ينادي شخص غريب بالاسم.

زار الفريق مقاهي القطط، حيث تختلط الحيوانات الأليفة بمرتادي المطعم، وعملوا على تحليل الطريقة التي تحركت بها آذان القطط ورؤوسها وذيولها وأرجلها استجابة لصوت الكلمات المختلفة، وعندما كان المالك بعيدا عن الأنظار، قاموا بتشغيل صوت المالك المسجل وهو ينطق قائلا أربع كلمات بنفس الطول واللكنة مثل اسم قطه، بفارق 15 ثانية، وتبع ذلك تشغيل تسجيل لاسم القط.

رصد الباحثون في التجربة، إظهار 11 من أصل 16 قطا لانخفاض في النشاط بين الكلمة الأولى والرابعة، مما يشير إلى أنهم اعتادوا على التسجيلات، ومن بين هؤلاء الـ11، أظهرت 9 قطط رد فعل عندما سمعت اسمها.

عندما أجرى الفريق نفس الاختبار بصوت شخص غريب، اعتادت هذه المرة 20 قطّة على الكلمات واستجاب 13 منها مرة أخرى لأسمائهم الخاصة.

لهذا، إذا كنت تتساءل عن سر عدم استجابة القطة لك أحيانا، فهذا يعود إلى رغبة القطة في تجاهلك وفق ما قاله الباحثون، وقالت العالمة "سايتو": "القطط لم تتطور كي تستجيب للإشارات البشرية، إنهم يتواصلون مع البشر فقط حين يريدون، هذه هي القطط".

المصدر | New Scientist

  كلمات مفتاحية

الجراء في متاجر الحيوانات الأليفة قد تحمل بكتيريا خطيرة