البرهان يعلن إلغاء الطوارئ وإطلاق سراح معتقلي الاحتجاجات

السبت 13 أبريل 2019 05:04 ص

ألغى رئيس المجلس الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان" حالة الطوارئ وحظر التجوال في جميع مدن البلاد، وأعلن إطلاق كل سراح المعتقلين أثناء الاحتجاجات، ووقف إطلاق النار في كل أنحاء السودان.

وقدم "البرهان"، في بيان متلفز له، السبت، دعوة مفتوحة للحوار لكل أطياف الشعب، مشيرا إلى أن الفترة الانتقالية ستكون لمدة عامين، كما سيتم تشكيل مجلس عسكري وتشكيل حكومة مدنية.

وقال إن تلك الدعوة تشمل كل أطياف المجتمع السوداني من أحزاب ومجتمع مدني للحوار.

وأكد التزام المجلس العسكري الانتقالي بفترة انتقالية مدتها عامان كحد أقصى تفضي إلى حكومة مدنية مضيفا: "أطلب من السودانيين استكمال شعارات الثورة معا".

كما تعهد بملاحقة كل المسؤولين عن الفساد، ومحاكمة كل من تورط في قتل الأبرياء، وكذلك بالاهتمام بحماية حقوق الإنسان وفقا للمواثيق الدولية والإقليمية التي وقع عليها السودان.

وقرر "البرهان" كذلك "إنهاء تكليف ولاة الولايات"، وتكليف الوحدات العسكرية فيها بتسيير أمورها.

وعبر عن اعتزامه إرساء دعائم حكم مدني وإزالة كل القيود والحواجز التي تعيق العمل الحر لتشكيل حكم مدني ومؤسسات سياسية تمهيدا لتسليمها السلطة.

وأدى "البرهان" اليمين الدستورية، الجمعة، رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي، خلفا للرئيس السابق "عوض بن عوف" الذي تقدم باستقالته بعد يوم واحد فقط من أدائه اليمين وإطاحته بالرئيس السابق "عمر البشير".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية