البرلمان اليمني ينتخب البركاني رئيسيا بأولى جلساته منذ 2015

السبت 13 أبريل 2019 05:04 ص

عقد البرلمان اليمني أولى جلساته، منذ اندلاع الحرب في عام 2015، السبت، في المجمع الحكومي بمدينة سيئون بحضرموت (شرق) بحضور 145 عضوا فيما جرى انتخاب "سلطان البركاني" رئيساً للمجلس، بغالبية أصوات النواب.

وكان الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" قد دعا في وقت سابق إلى جلسة برلمانية غير عادية وشارك فيها اليوم، بعد توفير التحالف السعودي الإماراتي حراسة أمنية مشددة له، وتعزيزات عسكرية.

واعتبر الرئيس خلال كلمته في البرلمان بأنه أول الخطوات لاستعادة اليمنيين إحدى أهم مؤسَّسات دولتهم.

كما وجه في الوقت ذاته انتقادات لجماعة الحوثي قائلا إن "الحوثيين رفضوا كل دعوات الحوار والسلام، ويسرقون المساعدات الإغاثية الموجهة لليمنيين ويتاجرون بها".

ووفقا لوكالة "الأناضول"، فقد تم انتخاب "سلطان البركاني" بالإجماع رئيسا للمجلس، إضافة إلى 3 نواب له، هم "محسن باصرة، ومحمد الشدادي، وعبدالعزيز جباري".

وقال "البركاني"، في أول كلمة له عقب انتخابه: "في هذا اليوم التاريخي والمفصلي في حياة شعبنا لا يسعني إلا أن أتوجه لكم بأصدق آيات الشكر والتقدير لاستجابتكم لدعوة فخامة الرئيس والمجيء لهذه المدينة التاريخية، وأعتز بالثقة التي منحتموني إياها".

وأضاف: "أعتبركم المناضلين في هذا الزمن، والتاريخ سوف ينصف من هم في صف اليمن ووحدته وديمقراطيته، وسلامه وأمنه واستقراره".

وشهدت مدينة سيئون انتشارا أمنيا مكثفا، وتحليقا للطيران المروحي، لتأمين جلسة البرلمان، حيث وصلت قوات عسكرية سعودية إلى سيئون تحمل مدرعات ومنظومة صواريخ من طراز "باتريوت" الدفاعية، قبيل انعقاد الجلسة.

وكانت نقاشات واجتماعات مكثفة دارت في الرياض، خلال الأسبوعين الماضيين؛ بهدف التوصل إلى التوافق على هيئة رئاسة البرلمان اليمني، قبل أن تُحسم ويُختار القيادي في حزب المؤتمر، "البركاني"، رئيساً للمجلس.

ويعد مجلس النواب اليمني الأطول عمرا، حيث انتُخب أعضاؤه البالغ عددهم 301 في 2003، وينقسم أعضاء البرلمان بغرفتيه حاليا، بين موالين للحكومة اليمنية، وآخرين لجماعة "الحوثي".

ولا يزال رئيس المجلس "يحيى الراعي" يعقد جلسات بين الحين والآخر للأعضاء الذين ما زالوا في العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ سبتمبر/أيلول 2014.

والأربعاء الماضي، أصدر الرئيس اليمني قرارا بدعوة مجلس النواب إلى عقد دورة استثنائية في محافظة حضرموت.

 ومنذ 4 أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس "عبدربه منصور هادي"، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة "الحوثي" من جهة أخرى، المدعومة من إيران.

وفى السياق ذاته هنأت الإدارة الأمريكية، السبت، مجلس النواب اليمني بمناسبة انعقاده الأول منذ 2015، معتبرة أن هذا الأمر "خطوة مهمة" لتعزيز الحكومة اليمنية الشرعية، كما عبرت عن دعمها الكامل للبرلمانيين اليمنيين.

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "مورغان أورتاغوس": "تهنئ الولايات المتحدة النواب اليمنيين الذين اجتمعوا اليوم (السبت 13 أبريل/نيسان 2019) للمرة الأولى منذ عام 2014".

وأضاف البيان: "يعد هذا الأمر خطوة مهمة من قبل الحكومة اليمنية في سبيل إعادة تنشيط مؤسسات الحكومة الشرعية، واستئناف التقدم في تنفيذ مقررات مؤتمر الحوار الوطني واستكمال الانتقال السلمي للسلطة كما عبرت مبادرة مجلس التعاون الخليجي".

وقال أيضا إن البرلمان اليمني سيلعب دورا مهما في دفع عجلة المصالحة السياسية والوطنية بما يتيح للحكومة اليمنية والأحزاب السياسية جميعها التركيز بصورة أفضل على تلبية احتياجات الشعب اليمني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية