صحف الخليج تبرز دعم السعودية والإمارات للسودان وتحتفي بناتج قطر

الأحد 14 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، الدعم الذي أعلنته السعودية والإمارات للمجلس العسكري الانتقالي السوداني، وتوجيه زعيمي البلدين بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إلى الخرطوم.

واحتفت الصحف، ببلوغ الناتج المحلي الإجمالي في قطر بالأسعار الثابتة، نحو 207.45 مليار ريال، في الربع الرابع من عام 2018، محققا نموا قدره 0.3% مقارنة بتقديرات الربع الرابع لعام 2017 البالغة 206.74 مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى أن أسهم استضافة الكويت لعدد من مباريات بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم والمقررة في قطر، بدأت بالتراجع، إلى حدودِ وَصْفِها بـ"الضعيفة جدا".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، دعم المملكة للخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، والوقوف إلى جانب الشعب السوداني، موجها في الوقت ذاته بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إلى السودان. (الشرق الأوسط)

أكد مسؤول باكستاني بارز، أن وفدا من شركة "أرامكو" السعودية، يزور بلاده حاليا، لمناقشة تصدير أول شحنة لها على الإطلاق من الغاز الطبيعي المسال. (عكاظ)

قررت السعودية، رفع أسعار البنزين في السوق المحلي، بداية من الأحد المقبل، ليصل سعر بنزين 95 أوكتين إلى 2.10 ريالات للتر (0.56 دولارا)، وبنزين 91 أوكتين إلى 1.44 ريالا (0.48 دولار). (الحياة)

قال المتحدث باسم برنامج "حساب المواطن" السعودي "سلطان القحطاني"، إن الزيادة المعلنة لأسعار البنزين، تم تغطيتها مُسبقا، وصرفها قبل تطبيقها على المستفيد المستوفي لشروط الأهلية والاستحقاق. (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة "نيوم" السعودي "نظمي النصر"، أن الأشهر القليلة المقبلة ستفصل فريق عمل مشروع "نيوم" عن الانتقال لموقع المشروع، والبدء في وضع أولى لبناته الإنشائية. (الرياض)

كشف إحصاء رسمي صادر عن وزارة الإعلام السعودية عن تراجع عدد الصحف الإلكترونية في المملكة إلى 194 صحيفة خلال عام 2018، مقارنة بـ655 صحيفة إلكترونية عام 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

وجه رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بالتواصل مع المجلس العسكري الانتقالي في السودان، لبحث مجالات المساعدة التي يمكن تقديمها إلى الخرطوم. (الإمارات اليوم)

تسلمت الناقلات الإماراتية "طيران الإمارات"، و"الاتحاد للطيران"، و"فلاي دبي"، 261 طائرة من شركة "بوينغ الأمريكية، وذلك من إجمالي طلبياتها البالغة 720 طائرة، بحسب بيانات شركة "بوينغ". (الاتحاد)

ارتفع حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر، إلى نحو 27 مليار درهم (7 مليارات دولار) بنهاية 2018، كما ارتفع عدد الشركات الإماراتية المسجلة والعاملة في مصر من 850 شركة إلى 1146 شركة بزيادة 296 شركة وبنمو 35%. (البيان)

أعلن مصرف الإمارات المركزي، تجديد الاتفاق الثنائي لمبادلة العملات مع البنك المركزي في كوريا الجنوبية، والذي تم توقيعه في 2013 بقيمة 5.4 مليارات دولار. (الخليج)

ترتفع قيمة الاستثمار في قطاع السفر والسياحة، بالإمارات، بنسبة 7.7% سنويا خلال السنوات العشر المقبلة، ليصل بحلول العام 2029 إلى 61.2 مليار درهم، وفقا لبيانات مجلس السفر والسياحة العالمي. (الاتحاد)

شهدت مدينة دبي ومعظم مناطق الإمارات، أمطارا غزيرة، رافقها برق ورعد ورياح شديدة، فيما توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار الحالة المطرية. (الإمارات اليوم)

قطر

يصل الرئيس البوتسواني "موغويتسي ماسيسي"، الأحد، إلى الدوحة، في زيارة رسمية، يعقد خلالها قمة مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها. (الراية)

بلغ الناتج المحلي الإجمالي في قطر بالأسعار الثابتة نحو 207.45 مليار ريال، في الربع الرابع من عام 2018، محققا نموا قدره 0.3% مقارنة بتقديرات الربع الرابع لعام 2017 البالغة 206.74 مليار ريال. (الوطن)

تنطلق، الثلاثاء، انتخابات الدورة السادسة للمجلس البلدي المركزي في قطر، وسط منافسة كبيرة بين 92 من إجمالي 94 مرشحا يسعون إلى الفوز بثقة الناخبين في 27 دائرة انتخابية، وباتت الانتخابات في دائرتين محسومة بالتزكية. (العرب)

أكد سفير المملكة المتحدة لدى قطر، "آجاي شارما"، التزام بلاده بالعمل مع قطر لضمان نجاح تنظيم قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، مشيرا إلى أنها تشكّل أولوية بالنسبة للعلاقات القطرية - البريطانية وأحد المجالات الرئيسية للتعاون المشترك بين البلدين. (الشرق)

سمحت شركة الهاتف الخليوي "فودافون قطر"، بإجراء اتصالات محلية ودولية مباشرة، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، باستخدام هاتف "جي 5"، المدعوم بشبكة "فودافون غيغا نت" للجيل الخامس. (الوطن)

الكويت

أصدر مجلس الوزراء الكويتي، قرارين بتعزيز ميزانيتي وزارتي الصحة والنفط، بمبلغ يصل إلى أكثر من 1.2 مليار دينار، وذلك لتغطية العجز في بعض الاعتمادات. (السياسة)

بلغ حجم التبادل التجاري بين الكويت وبريطانيا نحو 4 مليارات جنيه إسترليني في 2018، بزيادة 18% في الصادرات البريطانية إلى الكويت بالمقارنة بعام 2017. (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، عن تراجع تعيينات الوافدين في القطاع النفطي خلال العام المالي الماضي بنحو 50% عن العام الذي سبقه. (الراي)

استقبلت بعض المناطق التعليمية في الكويت، خلال الأيام الماضية، عددا من الاستقالات لمعلمين وافدين، دون تذييل طلب الاستقالة بالأسباب. (القبس)

طلبت النيابة العامة في الكويت، مُثول رئيس المجلس الأوليمبي الآسيوي الشيخ "أحمد الفهد" أمامها، للتحقيق معه وسماع أقواله في العديد من تهم "الفساد"، في وقت تكشّفت فيه معلومات جديدة حول تورطه في التلاعب بنتائج انتخابات الاتحاد الآسيوي الأخيرة. (الجريدة)

كشفت إحصائية إدارة الاحصاء والبحوث في وزارة العدل الكويتية، أن عدد حالات الزواج في يناير/كانون الثاني الماضي، بلغ 1148 حالة، بينما سجلت البلاد 634 حالة طلاق خلال الشهر ذاته. (القبس)

البحرين

كشفت كل من مجموعة "آي بي" الدولية للأمن السيبراني، وشركة "إن جي إن" الدولية المتخصصة في تكامل أنظمة المعلومات، ومقرها الرئيس في البحرين، عن إطلاق أول مركز متكامل لخدمات الأمن السيبراني في المملكة. (البلاد)

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين "جميل حميدان"، أن عدد المسجلين حتى الآن في البرنامج الوطني للتوظيف بلغ 2200 متقدم، مشيرا إلى أن الزيادة في عدد المسجلين في البرنامج لا تتجاوز 30% من إجمالي المتقدمين حتى الآن. (الأيام)

شهدت البحرين، هطول أمطار غزيرة، استمرت أكثر من 3 ساعات تقريبا، مصحوبة برعد وبرق، تسببت في تعطل حركة السير بالعديد من الشوارع الرئيسة، فضلا عن أضرار مادية وانقطاع في الكهرباء. (الوطن)

عمان

عقدت سلطنة عمان والنمسا، جلسة مشاورات سياسية برئاسة وزيرا اخارجية البلدين، بحثت الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسُبل تعزيزها إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عمان، خلال مارس/آذار الماضي، بنسبة 0.43% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2018. (الوطن)

تبدأ وزارة التجارة والصناعة في سلطنة عمان، الأربعاء المقبل، تطبيق قانون الشركات التجارية الجديد في محاولة لجذب الاستثمارات وتعزيز الحوكمة والشمولية وسرعة تسجيل الشركات التجارية. (عمان)

أعلنت وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، تعليق الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة بكافة المحافظات، بسبب سوء الأحوال الجوية، التي تبلغ ذروتها الأحد، حيث تشهد البلاد هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

تسلم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، أوراق اعتماد ممثل الأمانة العامة لمجلس التعاون، لدى الأمم المتحدة في نيويورك، "محمد عبدالله النويصر"، وذلك في المقر الأممي. (الحياة)

يبدو أن أسهم استضافة الكويت لعدد من مباريات بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم والمقررة في قطر، بدأت بالتراجع، إلى حدودِ وَصْفِها بـ"الضعيفة جدا"، من قبل مصدر مقرب من الملف. (الراي)

حددت دول مجلس التعاون الخليجي، تسعة منافذ دخول أولى للبضائع، وذلك ضمن مراحل النقطة الجمركية الواحدة لدخول البضائع فيما بينها، إذ سيتم تطبيقها قبل نهاية العام الجاري. (الاقتصادية)

انطلقت الجلسة الأولى للبرلمان اليمني في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت (شرق)، بحضور الرئيس "عبدربه منصور هادي"، بعد توقُّف لأكثر من 4 أعوام منذ انقلاب ميليشيات الحوثي على "الشرعية" واجتياحها للعاصمة صنعاء، وإعلانها حل البرلمان والحكومة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أدت الحكومة الفلسطينية الجديدة اليمين الدستورية، أمام الرئيس "محمود عباس"، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله بالضفة الغربية، معلنة بذلك انتهاء حقبة حكومة التوافق الوطني التي شاركت حركة "حماس" في تشكيلها. (الحياة)

رفضت السلطة الفلسطينية، التهديدات الأمريكية للمحكمة الجنائية الدولية، وعدتها نوعا من أنواع البلطجة السياسية، تعكس إرادة الرئيس "دونالد ترامب"، لاستبدال القوانين الدولية، بقرارات وقوانين أمريكية خاصة". (الشرق الأوسط)

دعا رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، لاقتلاع روح الحرب الأهلية من الممارسة السياسية، وذلك في الذكرى 44 لانطلاق شرارة الحرب الأهلية اللبنانية التي انتهت في عام 1990. (الحياة)

ألغى رئيس المجلس الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان"، حالة الطوارئ وحظر التجوال في جميع مدن البلاد، وأعلن إطلاق كل سراح المعتقلين أثناء الاحتجاجات، ووقف إطلاق النار في كل أنحاء السودان. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر نيابية تأخر وصول الأردنيين المفرج عنهم في سوريا، رغم الإعلان عن قرار للسلطات السورية بالإفراج عنهم الأربعاء الماضي، وفقا لبيان صحافي صدر عن وزارة الخارجية الأردنية وشؤون المغتربين آنذاك. (الحياة)

يحاصر الحراكُ الشعبيُّ في الجزائر، وزراءَ رئيس الحكومة، كما سبب اضطرابات داخل أحزاب في السلطة، وحتى في المعارضة، وهي الاضطرابات التي قد تفضي، حسب مراقبين، إلى رحيل قياداتها، وأولهم رئيس الوزراء المستقيل "أحمد أويحيى"، الذي أصبح يواجه معارضة شديدة داخل الحزب الذي يرأسه (التجمع الوطني الديمقراطي). (الشرق الأوسط)

أعلنت الشرطة الجزائرية أن 83 من عناصرها أصيبوا بجروح، وأنها اعتقلت 180 شخصا إثر مواجهات الجمعة، في وسط العاصمة، بين قواتها وبضع مئات من الشبان، الذين اعتدوا على عناصرها ورشقوهم بقنابل الغاز التي أُطلقت عليهم لتفريقهم. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية