أمير قطر يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية بالدوحة

الأحد 14 أبريل 2019 07:04 ص

بحث أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" مع قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال "كينيث ماكينزي"، العلاقات الاستراتيجية الدفاعية والعسكرية بين البلدين، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال "تميم" للجنرال "ماكينزي" بالديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، اليوم الأحد؛ بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وخلال اللقاء هنأ "آل ثاني" "ماكنيزي" بمناسبة تسلمه منصب قائد القيادة المركزية - التي تشرف على الأعمال العسكرية للولايات المتحدة في بلدان عدة بينها سوريا واليمن والعراق وأفغانستان- خلفاً للجنرال "جوزيف فوتيل" المتقاعد.

وفي المقابل ثمن المسؤول العسكري الأمريكي "الدور المركزي الذي تقوم به قطر من خلال قاعدة العديد الجوية وعلى جهودها المشتركة مع أمريكا في محاربة الإرهاب"، وفقا للوكالة القطرية.

ويتمركز نحو 13 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة "العديد" العسكرية الجوية، على بعد 30 كم جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة.

وتستخدم واشنطن هذه القاعدة، التي تمثل أكبر تواجد عسكري لها بالشرق الأوسط، في حربها ضد تنظيم "الدولة" بسوريا والعراق.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي وقعت قطر والولايات المتحدة، مذكرة تفاهم لتوسيع الوجود الأمريكي بقاعدة "العديد" الجوية.

وأجرت الدوحة مع واشنطن خلال العامين السابقين العديد من المناورات والتمارين المشتركة في المجالات العسكرية المختلفة؛ في ظل استمرار الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة "بشدة".

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

تميم وماكينزي يبحثان التعاون العسكري والدفاعي