استثمارات السعودية واحتياطي الكويت أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 15 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، كشف وكالة "بلومبرغ" أن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، يجري محادثات أولية للحصول على تمويل تجسيري تراوح قيمته بين 5 و8 مليارات دولار، بهدف جذب استثمارات جديدة وتنويع اقتصاد المملكة.

واهتمت الصحف، بتراجع عوائد الأصول السائلة وشبه السائلة في الاحتياطي العام للكويت، إلى ما نسبته 1.2% خلال الفترة الممتدة من 1 أبريل/نيسان 2018 وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، مقابل 1.6% عن السنة المالية (2018/2017).

وأشارت الصحف، إلى نجاح طيران الإمارات، خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، في ترتيب تمويلات بقيمة 110 مليارات درهم (30 مليار دولار)، بحسب نائب الرئيس للمالية في طيران الإمارات "نيرمال جوفينداداس"، الذي أكد أن الشركة تعتمد استراتيجية تعدد مصادر التمويل.

وترقبت الصحف، انطلاق في العاصمة السعودية، الإثنين، أعمال الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، جلستي مباحثات رسمية مع الرئيس الإندونيسي "جوكو ويدودو"، تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. (الحياة)

شهدت العاصمة الباكستانية، مراسم منح ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، جائزة الشخصية المؤثرة عالميا للعام 2018، والتي يمنحها مجلس علماء باكستان للشخصيات الأكثر تأثيرا وخدمة للإسلام والمسلمين. (الشرق الأوسط)

كشفت وكالة "بلومبرغ"، أن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، يجري محادثات أولية للحصول على تمويل تجسيري تراوح قيمته بين 5 و8 مليارات دولار، بهدف جذب استثمارات جديدة وتنويع اقتصاد المملكة. (عكاظ)

ضخت شركة "أرامكو" السعودية، أكثر من مليار برميل من إنتاجها من النفط الخام في السوق المحلية لعام 2018 ما يعادل 2.98 مليون برميل في اليوم، ما يشكل 29% من إجمالي إنتاجها. (الرياض)

نمت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية، بنسبة 127% خلال العام الماضي. (الحياة)

كشفت الهيئة العامة للجمارك السعودية، أن قيمة أبرز 5 صادرات سعودية غير نفطية، خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغت أكثر من 18.28 مليار ريال (4.88 مليار دولار)، إذ وصلت أوزانها إلى نحو 5.7 ملايين طن. (الاقتصادية)

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، أن نسبة الزكاة، وفق اللائحة الجديدة، التي دفعتها البنوك السعودية، تراوحت بين 12 و14% من صافي الربح لعام 2018. (عكاظ)

الإمارات

وقعت شركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك)، اتفاقية استراتيجية جديدة للاستثمار في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، يقوم بموجبها الصندوق باستثمار 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار). (الإمارات اليوم)

نجحت طيران الإمارات، خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، في ترتيب تمويلات بقيمة 110 مليارات درهم (30 مليار دولار)، بحسب نائب الرئيس للمالية في طيران الإمارات "نيرمال جوفينداداس"، الذي أكد أن الشركة تعتمد استراتيجية تعدد مصادر التمويل. (البيان)

حقّق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، ارتفاعا بلغت نسبته 2.41%، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 4 سنوات وسبعة أشهر، بدعم من مشتريات الأجانب، فيما تراجع سوق دبي المالي على نحو طفيف. (الخليج)

انخفض عدد الهجمات، التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات بنسبة 55%، خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 54 هجمة في مقابل 120 هجمة خلال الفترة نفسها من 2018. (الاتحاد)

قطر

وصل الرئيس البوتسواني "موغويتسي ماسيسي"، إلى الدوحة، في زيارة رسمية، يعقد خلالها قمة مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها. (الراية)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال "كينيث ماكينزي"، العلاقات الاستراتيجية الدفاعية والعسكرية بين البلدين، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الشرق)

ترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الاجتماع الأول لمجلس إدارة اللجنة العليا للمشاريع والإرث لعام 2019، حيث جري بحث آخر مستجدات مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، من بنى تحتية وملاعب، وأماكن إقامة، إضافة للخطط والاستعدادات الأمنية للبطولة. (العرب)

أعلن مجلس الأعمال القطري الروسي توقيع اتفاقية للتعاون وتبادل المعلومات الاستثمارية بين البلدين. (الوطن)

أشاد سفير قطر لدى الصين "سلطان بن سالمين المنصوري"، بعمق ومتانة العلاقات بين البلدين، لاسيما على صعيد الرؤى المشتركة بشأن التنمية المستدامة، لافتا إلى أن الغاز القطري يغطي 40% من احتياجات الصين. (الراية)

قررت وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، تعطيل الدوام المدرسي بـ25 مدرسة، الثلاثاء، في إطار إجراء الانتخابات الخاصة بالمجلس البلدي المركزي للعام 2019. (الشرق)

الكويت

تراجعت عوائد الأصول السائلة وشبه السائلة في الاحتياطي العام للكويت، إلى ما نسبته 1.2% خلال الفترة الممتدة من 1 أبريل/نيسان 2018 وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، مقابل 1.6% عن السنة المالية (2018/2017). (الراي)

أعطت الحكومة الكويتية الضوء الأخضر لمسؤولي مؤسسة البترول الكويتية للبدء في تنفيذ إجراءات أكبر عملية دمج بين شركات النفط في الدولة. (السياسة)

أشعلت الضغوط النيابية المتواصلة على الحكومة الكويتية لإيجاد حل لقضية البدون، أزمة بين أطراف السلطة التنفيذية، بسبب اختلاف وجهات النظر حولها. (الأنباء)

أقر بنك الكويت المركزي، مع البنوك المحلية، معالجة تقضي بإغلاق حسابات البدون الذين لا يملكون بطاقات سارية الصلاحية، مع تسليمهم جميع المبالغ الموجودة في هذه الحسابات في حال طلبوا من البنك ذلك. (الراي)

قضت محكمة التمييز الكويتية، الأحد، بإعدام إيرانيين اثنين، بعد إدانتهما بقتل شيخ من الأسرة الحاكمة في البلاد وخادمة إندونيسية وكويتي، بدافع السرقة. (القبس)

البحرين

أكد العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، تضامن بلاده مع الشعب السوداني، ووقوفه إلى جانب قرارات المجلس العسكري الانتقالي، من أجل تعزيز الأمن والسلام للشعب السوداني. (الأيام)

ألغى وفد إسرائيلي، يضم رجال أعمال ومسؤولين حكوميين، كان يعتزم المشاركة في مؤتمر أعمال في البحرين، زيارته، بسبب مخاوف أمنية. (الشرق)

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين، توظيف 2727 باحثا عن عمل، منذ انطلاق البرنامج الوطني للتوظيف. (البلاد)

عمان

أشاد صندوق النقد الدولي، بجهود السلطنة الاقتصادية، التي تستهدف تقوية مركز المالية العامة وتعزيز النمو بقيادة القطاع الخاص، وإيجاد فرص العمل، وتشجيع التنوع الاقتصادي، وتحسين أداء سوق العمل، وبناء رأس المال البشري وتعزيز بيئة الأعمال وزيادة الإنتاجية والتنافسية. (الوطن)

بدأت في مسقط، أعمال الاجتماع الدوري السنوي للجنة الصداقة العسكرية العمانية الإيرانية المشتركة. (الشبيبة)

سجَّلت محطات مراقبة هطول الأمطار في سلطنة عمان، أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة مسندم. (الرؤية)

شؤون خليجية

تنطلق في العاصمة السعودية، الإثنين، أعمال الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، وذلك في إطار تنفيذ الرؤية المشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديا وتنمويا وعسكريا، وتكثيف التعاون الثنائي في المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. (الاتحاد)

بلغت قيمة الاستثمارات السعودية، في البورصة الكويتية، نحو 1.8 مليارات ريال، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مشكلة 5% من إجمالي السوق. (الاقتصادية)

أقر مجلس النواب اليمني، في ثاني أيام انعقاد دورته غير الاعتيادية في مدينة سيئون بحضرموت، لجنة مشتركة مع الحكومة لدراسة مشروع الموازنة العامة للدولة 2019. (الخليج)

شؤون عربية

أكد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، أنه مصر على توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيرسل وفدا إلى القاهرة من أجل متابعة هذا الملف. (الشرق الأوسط)

دعا المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، القوى المدنية إلى التوافق على شخصية "مستقلة"، تتولى رئاسة "حكومة مدنية"، قبل أن يعلن إحالة وزير الدفاع "عوض بن عوف"، إلى التقاعد، وتعيين الفريق "أبوبكر مصطفى" مديرا جديدا لجهاز الأمن والمخابرات. (الشرق الأوسط)

أقرت لجنة برلمانية مصرية، الأحد، الصيغة النهائية لمقترح تعديل الدستور، وتشمل مد فترة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6، مع إعطاء إمكانية للرئيس "عبدالفتاح السيسي" بالترشح لولاية ثالثة، ما يتيح له البقاء في الحكم حتى عام 2030. (الحياة)

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، المشير "خليفة حفتر" مؤكدا دعم القاهرة لجهود الأخير لتحقيق الأمن والاستقرار للمواطن الليبي. (الشرق الأوسط)

قتل 121 شخصا على الأقل، خلال 10 أيام، من المواجهات المسلحة على مشارف أحياء طرابلس الجنوبية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية