الوفاق تدعو مصر لاحترام حق الليبيين في اختيار حكامهم

الاثنين 15 أبريل 2019 08:04 ص

طالب وزير الداخلية بحكومة الوفاق الليبية "فتحي باشاغا" السلطات المصرية باحترام حق الليبيين في اختيار من يحكمهم.

وقال "باشاغا"، في لقاء مع قناة "الجزيرة"، إن "مصر دولة مهمة وجارة لنا ولكن الشعب الليبي هو من يختار حكامه"، معربا عن تمنياته بأن "يكون للدول المعنية بالشأن الليبي تدخلها إيجابيا، بما فيها مصر، وأن تحترم حق الليبيين في الاختيار".

وأكد الوزير بالحكومة المعترف بها دوليا، ويرأسها "فائز السراج"، أن الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" فتح الطريق لتنظيم "الدولة الإسلامية" للتوجه نحو الغرب الليبي، وذلك أثناء هجومه على العاصمة طرابلس منذ أسبوعين.

وجاءت تصريحات "باشاغا" بعدما أجرى "حفتر" زيارة خاطفة إلى مصر، الأحد، التقى خلالها الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، وبحث معه تطورات الأوضاع في ليبيا.

وتتهم أطراف في حكومة الوفاق "السيسي" بدعم "حفتر"، كما عرض ناشطون صورا لجنود، قالوا إنهم مصريون، كانوا يقاتلون بجانب قواته.

وأطلق "حفتر"، الذي يقود الجيش بالشرق الليبي، في 4 أبريل/نيسان الجاري عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس في خطوة أثارت استنكارا دوليا واسعا.

وجاء التصعيد العسكري من جانب "حفتر" مع تحضير الأمم المتحدة لعقد مؤتمر للحوار في مدينة غدامس الليبية (جنوب غرب)، بين يومي 14 – 16 أبريل/نيسان الجاري، ضمن خريطة طريق أممية لحل النزاع في البلد العربي الغني بالنفط.

 يذكر أن ليبيا تشهد، منذ 2011، صراعا على الشرعية والسلطة يتمركز حاليا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، في طرابلس (غرب)، وقائد قوات الشرق خليفة حفتر، الذي يدعمه مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية