جنوب السودان تنفي علمها بمكان إقامة زوجة البشير

الاثنين 15 أبريل 2019 03:04 م

نفى "أتينغ ويك أتينغ" السكرتير الإعلامي لرئيس دولة جنوب السودان "سلفاكير ميارديت"، الإثنين، أن تكون لدى سلطات بلاده أي فكرة عن مكان وجود "وداد بابكر"، زوجة الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء "الأناضول"، ردا على أنباء متداولة إعلاميا تتحدث عن تواجد أسرة "البشير" في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان.

وقال المسؤول: "ليس لدينا أي فكرة حول هذا الموضوع في جنوب السودان". 

وفي وقت سابق الاثنين، تحدثت تقارير إعلامية عن وصول "وداد بابكر" إلى جوبا قبل سقوط نظام "البشير" بيوم واحد بصحبة أبنائها، فيما قالت إن شقيق الرئيس السوداني المخلوع "عبدالله البشير"، وصل إلى المدينة نفسها، قبل 6 أبريل/نيسان الجاري، للقاء بعض شركائه. 

إلى ذلك، زعمت صحيفة "التيار" السودانية، الإثنين، إن "زوجة الرئيس المعزول عمر البشير، وداد بابكر، وشقيقه عبدالله، قد تقدما بطلب لمغادرة جوبا إلى دبي"، وادعت أن "حكومة دولة جنوب السودان رفضت منح زوجة البشير وشقيقه إذنا بمغادرة أراضيها إلى دبي، وطلبت منهما العودة إلى الخرطوم والسفر عبرها".

كما قالت الصحيفة إن "وداد بابكر وصلت إلى جوبا قبل سقوط نظام البشير بيوم بصحبة أبنائها، فيما وصل عبدالله البشير قبل السادس من أبريل للقاء بعض شركائه".

وأضافت الصحيفة أن "ميان دوت" سفير جوبا بالخرطوم قال إن "شقيق البشير عبدالله كان متواجدا بجوبا منذ أيام، لكنه وصل الخرطوم السبت الماضي، ونفى تواجد زوجة الرئيس المخلوع وداد بجوبا".

ثم عادت الصحيفة لتقول إن مصادر أكدت لها أن "وداد بابكر" في جوبا وهي في اتجاهها للعودة إلى الخرطوم، فيما لم يؤكد أي مصدر سوداني حتى الآن مكان وجود زوجة الرئيس السوداني المعزول.

والخميس الماضي، أعلنت قيادة الجيش السوداني عزل واعتقال "البشير"، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت في 19 ديسمبر/كانون أول الماضي، تنديدا بالغلاء ثم طالبت بإسقاط النظام الحاكم منذ ثلاثين عاما.

وكانت صحيفة "الانتباهة" السودانية، كشفت في عددها الصادر السبت، ما أوصى به "البشير"، المجلس العسكري الانتقالي، بعد تبليغه بقرار عزله.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"الموثوقة"، أن كبار الجنرالات بينهم رئيس المجلس العسكري الحالي، قاموا بالذهاب إلى مقر إقامة "البشير" لإبلاغه بقرار عزله.

وأوضحت المصادر أن الجنرالات الذين ذهبوا هم: "المفتش العام للقوات المسلحة رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ومعه الفريق أول عمر زين العابدين المسؤول عن منظومة الصناعات الدفاعية ورئيس اللجنة السياسية المكلفة من المجلس العسكري حاليا، بالإضافة إلى شخص آخر برتبة لواء من الجيش.. ذهبوا إلى البشير، ووجدوه في المسجد الملحق ببيت الضيافة يستعد لأداء صلاة الصبح".

وأضافت الصحيفة: "بعد الصلاة، جلس مبعوثو اللجنة الأمنية العليا مع البشير، وأبلغوه بخطورة الأوضاع في البلاد وخشيتهم من خروجها عن نطاق السيطرة، وأن اللجنة قررت تولي السلطة لفترة محدودة، وأنه سيكون تحت الإقامة الجبرية".

وقالت الصحيفة إن "البشير" قابل الجنرالات برد فعل هادئ، وقال لهم قبل أن ينصرفوا: "خير.. فقط أوصيكم على البلاد والشريعة".

وختمت بأن اللجنة الأمنية سحبت الحرس الرئاسي والقوة التي كانت تحرس "البشير" في مقر إقامته، واستبدلت بها أكثر من 90 عسكريا يقومون حاليا بحراسة مقر الإقامة الجبرية لـ"البشير"، داخل أسوار القيادة العامة للجيش.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان.. زوجة البشير تخضع للإقامة الجبرية منذ عزله