السلم والأمن الأفريقي يمهل الانتقالي السوداني 15 يوما لتسليم السلطة

الاثنين 15 أبريل 2019 04:04 ص

أمهل "مجلس السلم والأمن الأفريقي"، الإثنين، المجلس العسكري الانتقالي بالسودان 15 يوما لتسليم السلطة لحكومة مدنية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمجلس، الإثنين، إثر جلسة عقدها بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لمناقشة تطورات الوضع في السودان، وفقا لما أوردته الأناضول.

وشدد المجلس الأفريقي أنه "يرفض استيلاء المجلس العسكري الانتقالي على السلطة في السودان".

وجاء موقف المجلس استمرار لموقف الاتحاد الأفريقي، الذي انتقد مساء الخميس، ما وصفه بـ"الانقلاب العسكري في السودان" داعيا كافة الأطراف هناك إلى الهدوء وضبط النفس.

وقال رئيس المفوضية الأفريقية "موسى فقّي"، في بيان، إنّ "سيطرة الجيش على السلطة ليست الحلّ المناسب للتحدّيات التي يواجهها السودان ولتطلّعات شعبه"، مشيرا إلى أنّ مجلس السلم والأمن، التابع للاتحاد الأفريقي، سيجتمع بسرعة لبحث الوضع واتّخاذ القرارات المناسبة.

وكانت قيادة الجيش السوداني قد أعلنت، الخميس الماضي، عزل واعتقال الرئيس "عمر البشير"، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي لإدارة فترة انتقالية لمدة عامين.

وبعد 24 ساعة من تسمية وزير الدفاع السابق "عوض بن عوف" رئيسا للمجلس الانتقالي، أعلن الأخير تنحيه عن موقعه وتكليف "عبدالفتاح البرهان" برئاسة المجلس، ليقرر الأخير إلغاء حالة الطوارئ وحظر التجوال في جميع مدن البلاد، وإطلاق كل سراح المعتقلين أثناء الاحتجاجات، ووقف إطلاق النار في كل أنحاء السودان.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قريبا.. الاتحاد الأفريقي يبحث رفع تعليق عضوية السودان