استطلاع: كوربن الأوفر حظا لخلافة ماي بانتخابات مبكرة

الاثنين 15 أبريل 2019 04:04 ص

أظهرت نتائج استطلاع للرأي في بريطانيا، الإثنين، أن زعيم حزب العمال المعارض "جيرمي كوربن" سيكون الأوفر حظا لتولّي رئاسة الحكومة إذا أجريت انتخابات عامة مبكرة.

وشمل الاستطلاع، الذي أجرته صحيفة "صنداي تليغراف"، 8 آلاف و561 شخصا خلال الفترة من 2 إلى 11 أبريل/نيسان الجاري، وكشف أن حزب المحافظين الحاكم بزعامة رئيسة الوزراء "تيريزا ماي" سيخسر 59 مقعدا بمجلس العموم في حال إجراء انتخابات مبكرة، ما يمهد الطريق للزعيم اليساري "كوربن" ليصبح رئيسا للحكومة.

وبحسب الاستطلاع، فإن المؤشرات تدل على زيادة حزب العمال لحضوره في مجلس العموم بـ34 مقعدا، ليحصل على 296 مقعدا مقابل 259 للمحافظين، وهو ما سيجعله الحزب الأقوى في البرلمان.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن عدد من أنصار المحافظين أن سبب تراجع شعبية الحزب هو فشل "ماي" في الوفاء بتعهدها بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" في 29 مارس/آذار الماضي.

 ولا يزال "بريكست" بعيدا عن الحسم بعدما وافق الاتحاد الأوروبي أخيراً على إرجاء موعد الخروج إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل تجنباً لمغادرة بريطانيا دون اتفاق، مع قدرتها على الخروج قبل الموعد إذا أقنعت الحكومة مجلس العموم بالمصادقة على الاتفاق الذي عقدته "ماي" مع بروكسل أواخر العام الماضي.

يذكر أن حزب المحافظين يتولى مقاليد السلطة في بريطانيا منذ عام 2010، حين تقدم في الانتخابات العامة بعد استقالة "غوردون براون"، آخر رئيس وزراء لبريطانيا من حزب العمال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية