السراج يتهم حفتر بخيانة ليبيا والمجتمع الدولي

الاثنين 15 أبريل 2019 12:04 م

اتهم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق الوطني" الليبية المعترف بها دوليا "فائز السراج"، قائد الجيش في الشرق الليبي اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، بخيانة ليبيا والمجتمع الدولي.

جاء ذلك في مقابلة صحفية مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، نشرت الإثنين، حذر فيها "السراج"، من أن الحرب الدائرة في ليبيا، إثر إطلاق "حفتر" عمليته العسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس، ربما تدفع 800 ألف مهاجر إلى النزوح إلى أوروبا.

وأضاف "السراج" أن هناك ليبيين سيفرون من هذه الحرب، مشيرا إلى أن "إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية ينشطون في جنوب ليبيا".

وعلى صعيد أخر، قدم "السراج" الشكر لإيطاليا، لأنها أبقت سفارتها مفتوحة، والمستشفى الميداني في مصراتة قيد التشغيل، وعلى الدعم السياسي الذي تقدمه "لنا حكومة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي".

كان "السراج" قد أبدى، في تصريحات الأحد، تخوّفه من استغلال عناصر إرهابية ومتطرفة للحرب الدائرة، والعبث بأمن واستقرار ليبيا.

ومنذ 4 أبريل/نيسان الجاري، تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق قائد قوات الشرق الليبي "خليفة حفتر"، عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة في ليبيا، وفي ظل استنفار قوات حكومة "الوفاق" التي تصد الهجوم.

ووفق منظمة الصحة العالمية، أسفرت الاشتباكات العنيفة المستمرة منذ 11 يومًا في محيط العاصمة طرابلس، عن مقتل 147 شخصًا وإصابة 614 آخرين بجروح.

وتعاني ليبيا، منذ 2011، صراعًا على الشرعية والسلطة يتركز حاليًا بين حكومة "الوفاق" المعترف بها دوليًا في العاصمة طرابلس (غرب)، وقوات "حفتر"، التابعة لمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية