صحف الخليج تبرز ورطة السعودية باليمن وتحتفي بتراجع تضخم قطر

الثلاثاء 16 أبريل 2019 07:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، ما نشرته دراسة لمركز "كارنيغي" الأمريكي للسلام، من أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، سقط مع بلاده في وحل المستنقع اليمني، ولا يعرف ماذا يريد، مشيرة إلى أن الإمارات تتلاعب به لتحقيق أهدافها الخاصة، ومنها السيطرة على الحدود بين المهرة وسلطنة عمان.

واحتفت الصحف، بتراجع معدل التضخم السنوي في قطر، بنسبة 1.31%  في  مارس/آذار 2019، بحسب بيانات رسمية.

وأشارت الصحف، إلى إبلاغ الكويت، الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، موافقتها المبدئية على مشاركة قطر في استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم "مونديال 2022"، مؤكدة استعدادها لتوفير التجهيزات والمنشآت اللازمة لاستضافة المباريات في حال اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول "محمد حمدان دقلو"، تأكيده بقاء القوات السودانية المشاركة في التحالف العربي باليمن، منذ عام 2015.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، في الرياض، قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينيث مكينزي"، في اجتماعين منفصلين. (الرياض)

قالت شركة "روس آتوم" الروسية، إنها تجري مفاوضات حاليا مع السعودية، لبناء محطات كهروذرية، بمفاعلات عالية القدرة، وتشييد مفاعلات صغيرة السعة ونقل تكنولوجيا ذرية غير مرتبطة بالطاقة. (الحياة)

كشف أكبر مساهم في "هيونداي أويل بنك"، أن "أرامكو" السعودية، المملوكة للدولة، اتفقت على شراء حصة بقيمة 1.4 تريليون وون (1.24 مليار دولار) في شركة تكرير النفط الكورية الجنوبية. (الرياض)

قال مصدران، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (حكومي)، يجري مباحثات مع بنوك لجمع قرض تصل قيمته 8 مليارات دولار، في قرض قد يقل أجله عن عام، سيسدد من الحصيلة التي سيتلقاها صندوق الاستثمارات من بيع حصته في "سابك". (الشرق)

كشفت وزارة المالية السعودية، أنها ستعلن استراتيجية الدين العام قريبا، وسيتم خلالها ذكر حجم إقراض السندات لتغطية العجز وتفصيلاتها من حيث التمويل الداخلي والخارجي، فضلا عن الاستحقاقات والمستهدفات، مشيرة إلى أن الوزارة لديها مستهدفات لطرح قروض في 2020. (الاقتصادية)

ينطلق في الرياض، خلال يومي 24 و25 أبريل/نيسان الجاري، أكبر وأول حوار مالي، في منطقة الشرق الأوسط، يطرح مبتكرات مالية وتقنية جديدة معززاً لتنافسية القطاع. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، وفد مجموعة "شنغهاي غوجي" الصينية، وبحث معهم مجالات التعاون في إنشاء المشاريع الاستثمارية والعقارية والصناعات المستدامة المشتركة. (الخليج)

قال المصرف المركزي الإماراتي، إن البنوك المحلية، تمتلك أموالاً وأصولاً سائلة تقدر بـ408 مليارات درهم، تشكل 14.6% من إجمالي أصول القطاع المصرفي. (الإمارات اليوم)

كشفت دراسة أجرتها شركة التدقيق والاستشارات المالية "إرنست آند يونغ"، أن من المتوقع أن يسهم معرض "إكسبو 2020 دبي"، بإجمالي قيمة مضافة تبلغ 122.6 مليار درهم (33.4 مليار دولار) في اقتصاد الإمارات خلال الفترة بين 2013 - 2031. (الشرق الأوسط)

تجاوز قيمة الاستثمارات الإماراتية في إيطاليا، 48 مليار درهم (12 مليار يورو)، موزعة على قطاعات مختلفة، أهمها قطاعا الخدمات والسياحة، إضافة إلى بعض الصناعات الصغيرة والمتوسطة. (الاتحاد)

أعلنت شركتا "بروج للاستثمارات البترولية والغاز" الإماراتية ومقرها الفجيرة، و"تويلف سيز انفستمنت" البريطانية، عن إبرام اتفاقية اندماج بينهما تستحوذ بموجبه "تويلف" على 100% من أسهم "بروج"، في صفقة قيمتها مليار دولار. (البيان)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس بوتسوانا "موغويتسي ماسيسي"، جلسة مباحثات رسمية، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، لا سيما في مجالات الاستثمار والمعادن والبنية التحتية والنقل الجوي. (الراية)

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الأوضاع في ليبيا. (الشرق)

أشاد رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي "بيير أنطونيو بانزيري"، بجهود قطر، في حقوق الإنسان، وقال إنها باتت مرجعا من خلال سياساتها المختلفة التي تؤكد يوما بعد يوم أنها تسير على الطريق الصحيح. (العرب)

تواصلت بالدوحة، أعمال المؤتمر الدولي لإنصاف ضحايا العنف والحروب، والتي دعت فيه قطر إلى إنشاء مرصد دولي للوقاية، والمساءلة، وعدم الإفلات من العقاب. (الوطن)

تراجع معدل التضخم السنوي في قطر، بنسبة 1.31%  في  مارس/آذار 2019، بحسب بيانات رسمية. (الشرق)

أطلقت "قطر للبترول"، مناقصات لأربعة خطوط إنتاج ضخمة للغاز الطبيعي المسال، التابعة لمشروع توسعة حقل الشمال في قطر. (الراية)

الكويت

التقى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) "جياني إنفانتينو"، ضمن مساعي بحث زيادة منتخبات المونديال، وإمكانية استضافة الكويت مباريات بمونديال 2022 المقرر في قطر. (الأنباء)

تؤشر جلسة مجلس الأمة الكويتي، الثلاثاء، إلى الاتجاه المستقبلي في التعامل بين السلطتين، في ظل القضايا والملفات المثارة. (الراي)

كشف رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال في الكويت "أحمد الملحم"، أنه سيتم طرح 50% من أسهم بورصة الكويت للاكتتاب العام على المواطنين خلال الربع الأول من 2020. (الجريدة)

رفض المجلس البلدي الكويتي، المقترح الخاص بإلغاء شيشة العوائل في المطاعم والمقاهي، بأغلبية 7 أصوات وموافقة 6 اعضاء وامتناع عضو. (السياسة)

كشفت مصادر بيئية كويتية مطلعة، أن هناك تعاونا بين عدد من الجهات المعنية لإنشاء محطات شحن السيارات العاملة على الكهرباء بالطاقة الشمسية، وذلك ضمن خطة لنشر هذه الثقافة في البلاد. (الأنباء)

البحرين

كشف وزير الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين "زايد الزياني"، عن خطة استراتيجية تهدف إلى رفع نسبة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي وزيادة نسبة الصادرات وخلق فرص العمل، متضمنة 5 محاور رئيسية؛ وهي تيسير التمويل، وتيسير الوصول للأسواق، وتسهيل بيئة الأعمال، وتعزيز المهارات، وتعزيز الابتكار. (البلاد)

بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري بالبحرين، خلال العام الماضي، نحو 375.071 مليون دينار. (الأيام)

تنطلق الثلاثاء، في العاصمة البحرينية المنامة، أعمال المؤتمر العالمي لريادة الأعمال الذي تنظمه الشبكة الدولية لريادة الأعمال بمشاركة وفود من مختلف دول العالم. (الشرق الأوسط)

عمان

تواصل أعمال الاجتماع الدوري السنوي للجنة الصداقة العسكرية العمانية الإيرانية المشتركة، لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وكذلك تعزیز الأمن في مناطق الخلیج العربي وبحر عمان والمحیط الهندي. (الرؤية)

أصدر البنك المركزي العُماني وثيقة "إطار الإنقاذ والحلّ للمؤسسات المصرفية" في السلطنة والتي تحدد النظام الذي يتعين اتباعه لإنقاذ المؤسسات المصرفية وحلّها وتصفيتها في القطاع المصرفي العُماني. (الشبيبة)

توجهت سفينة البحرية السلطانية العمانية "شباب عُمان الثانية"، إلى القارة الأوروبية، في رحلتها الدولية الرابعة "صواري المجد والسلام"، وذلك للمُشاركة في المهرجانات البحرية وسباقات السفن الشراعية الطويلة. (عمان)

شؤون خليجية

أجرى قادة السعودية وقطر والإمارات، اتصالات هاتفية برئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان". (الوطن)

بحثت اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، في اجتماعها الثاني بالرياض، تشكيل سبع لجان تكاملية تدعم مسيرة التكامل بين البلدين. (الإمارات اليوم)

أكدت دراسة نشرها مركز "كارنيغي" الأمريكي للسلام، أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، سقط مع بلاده في وحل المستنقع اليمني، ولا يعرف ماذا يريد، مشيرة إلى أن الإمارات تتلاعب به لتحقيق أهدافها الخاصة، ومنها السيطرة على الحدود بين المهرة وسلطنة عمان. (الشرف)

أكد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول "محمد حمدان دقلو"، بقاء القوات السودانية المشاركة في التحالف العربي باليمن، منذ عام 2015. (الحياة)

أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، أن طرفي اتفاق استوكهولم اتفقا أخيراً على "خطة مفصلة" للمرحلة الأولى من إعادة انتشار القوات في الحديدة، بيد أنه تجنب تحديد أي موعد لبدء التنفيذ. (الشرق الأوسط)

أبلغت الكويت، الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، موافقتها المبدئية على مشاركة قطر في استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم "مونديال 2022"، مؤكدة استعدادها لتوفير التجهيزات والمنشآت اللازمة لاستضافة المباريات في حال اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن. (السياسة)

شؤون عربية

أعلنت جامعة الدول العربية، عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة، على مستوى وزراء الخارجية، الأحد المقبل، لبحث آخر مستجدات وتطورات الأوضاع المتعلقة بالقضية الفلسطينية سياسيًا وماليًا وإعلاميًا. (الرياض)

مع تفاقم أزمة البنزين، انحسرت إلى حد كبير حركة السيارات في شوارع دمشق، ما أصاب العاصمة السورية بـ"الشلل"، ذلك بعدما شهدت خلال الأشهر القليلة الماضية ازدحاماً خانقاً، إثر استعادة الجيش النظامي السيطرة على المناطق المحيطة بها. (الشرق الأوسط)

دعا تجمع المهنيين السودانيين، وهو جماعة الاحتجاج الرئيسية في السودان، إلى تسليم السلطة فوراً لحكومة انتقالية مدنية، قائلاً إنه سيواصل الاحتجاجات في الشوارع التي أسقطت الرئيس السابق "عمر البشير"، الأسبوع الماضي لتحقيق أهدافهم. (الحياة)

أمهل الاتحاد الأفريقي، المجلس العسكري الانتقالي السوداني، 15 يوماً لتسليم السلطة للمدنيين، مهدداً بتجميد عضويته في الاتحاد، فيما تصدى محتجون لمحاولةٍ لفض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش ووزارة الدفاع. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة الداخلية الجزائرية، إن عدد طلبات الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، قد بلغ 9 ملفات حتى الآن، بالتزامن مع الاحتجاجات المطالبة برحيل رموز نظام الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة". (الحياة)

أجرى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، محادثات هاتفية، مع المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، تناولت عدداً من الملفات الإقليمية، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا والسودان. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية