مشروع بريطاني بمجلس الأمن لوقف معارك ليبيا فورا

الثلاثاء 16 أبريل 2019 11:04 ص

وزعت البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة، في وقت متأخر من مساء الإثنين، مشروع قرار، على أعضاء مجلس الأمن، يطلب من جميع الأطراف في ليبيا وقفا فوريا لإطلاق النار.

وأوضحت مصادر دبلوماسية أن مشروع القرار البريطاني يدعو كذلك جميع الأطراف إلى التعاون مع جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا "غسان سلامة" من أجل ضمان التوصل إلى وقف كامل للأعمال العسكرية في جميع أنحاء ليبيا، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

ويتطلب صدور أي قرار من مجلس الأمن، البالغ عدد أعضائه 15 دولة، موافقة 9 دول على الأقل، شريطة ألا تستخدم أي من الدول الخمس دائمة العضوية (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) حق النقض (الفيتو).

وبينما قالت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة "كارين بيرس" للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، صباح الإثنين، إن بلادها تأمل في توزيع نص مشروع قرار على أعضاء المجلس بشأن ليبيا، لم يتضح بعد الموعد الذي ترغب فيه لندن طرح مشروع القرار للتصويت.

وأوضحت "بيرس" أن نص المشروع يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، وعودة الأطراف الليبية للمفاوضات السياسية مع الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن.

وتشهد العاصمة الليبية، منذ 4 أبريل/نيسان الجاري، مواجهات بين قوات حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا، وقوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، الذي أطلق عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس (غرب).

وتعاني ليبيا، منذ 2011، صراعا على الشرعية والسلطة، يتركز حاليا بين حكومة الوفاق و"حفتر"، المدعوم من مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية