أكار: روسيا حددت يونيو لتسليم إس-400 لتركيا

الثلاثاء 16 أبريل 2019 12:04 م

كشف وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" أن موسكو حددت يونيو/حزيران المقبل موعدا لتسليم المنظومة الصاروخية "إس-400" إلى أنقرة، واصفا ربط مضي بلاده قدما في الصفقة بمشاركتها في برنامج تصنيع مقاتلا "إف-35" الأمريكية بأنه "غير صائب".

وجاء تصريح "أكار" لدى لقائه عددا من الصحفيين في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي الأمريكي (TAiK)  والمجلس التركي الأمريكي  (ATC)

وأوضح الوزير التركي أن بلاده معرضة لتهديدات جوية وصاروخية، وأنه من الطبيعي أن تبحث عن منظومات دفاعية تحمي أراضيها ومواطنيها من تلك التهديدات.

وجدد "أكار" دعوته لتشكيل لجنة من الخبراء والمختصين، لدراسة ما إذا كانت "إس-400" ستؤثر على عمل مقاتلات "إف-35"، مبينا، في هذا السياق، أن المنظومة الروسية موجودة في سوريا ومقاتلات "إف-35" الإسرائيلية تجري طلعاتها دون حدوث أي مشكلة.

وردا على سؤال حول إمكانية شراء أنقرة منظومة "باتريوت" الأمريكية، أضاف وزير الدفاع التركي: "تلقينا عرضا من الجانب الأمريكي وشروط تركيا معروفة في هذا الشأن، وهناك حوار مكثف يجري حاليا حول إمكانية إبرام صفقة لشراء هذه المنظومة".

وأكد "أكار" على أن العلاقات القائمة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تمتد لعقود طويلة، وأن تعاون البلدين مستمر في المجال العسكري والقطاعات الأخرى، مشيرا إلى إمكانية حل المشاكل العالقة بين أنقرة وواشنطن عبر الحوار واللقاءات البناءة.

وشهدت الفترة الأخيرة، تباينا في المواقف بين أنقرة وواشنطن، بعد تهديد أمريكي بوقف تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35"، والامتناع عن بيعها منظومة "باتريوت"، في حال شرائها منظومة "إس-400" الروسية، وهو ما رفضته أنقرة، مؤكدة عزمها اقتناء الصواريخ الروسية، واعتبرته حقا سياديا لها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع التركي: منفتحون على بدائل لنظام إس-400 الروسي