جوجل يحتفي بالتشكيلية المصرية المناضلة إنجي أفلاطون

الثلاثاء 16 أبريل 2019 02:04 م

احتفل محرك البحث العملاق "جوجل"، الثلاثاء، بذكرى ميلاد رائدة الحركة الفنية التشكيلية في مصر والعالم العربي "إنجي أفلاطون".

وزينت رسمة لـ"إنجي أفلاطون" ورسوم فنية تشكيلية خلفها -واجهة صفحة البحث، مع الإشارة إلى مرور 95 عاما على ولادة التشكيلية المصرية "إنجي حسن أفلاطون"، التي ولدت لأسرة أرستقراطية في 16 أبريل/نيسان عام 1924.

وتشير تقارير إلى أن الفنانة والمناضلة المصرية، ولدت في أحد القصور في القاهرة، من دون أن تذكر اسم القصر أو المكان الذي ولدت فيه.

ويمكن تلخيص حياة التشكيلية الراحلة، على مدى سنوات عمرها الـ65، بأنها ولدت أرستقراطية وعاشت اشتراكية وانتقلت من القصر إلى المعتقل.

وأثناء دراستها في المرحلة الثانوية في مدرسة الليسيه الفرنسية، بدأت الطالبة "إنجي" تنمي اهتمامها بالأدب والتاريخ السياسي وحيث تعرفت على النظرية الماركسية، قبل أن تلتحق بحركة "إسكرا" الشيوعية عام 1944.

وكانت بداياتها الفنية في الأربعينات، عندما أصبحت واحدة من أوائل النساء اللواتي التحقن بكلية الفنون في جامعة القاهرة، حيث تتلمذت على الفنان والمخرج السينمائي "كامل التلمساني"، ومنه تعلمت فنون الفن وفلسفة الجمال.

وشهدت الفترة بين 1942 و1963 ذروة نشاط "إنجي أفلاطون" السياسي، فشاركت في تأسيس رابطة فتيات الجامعة والمعاهد والتحقت بلجنة الشابات في الاتحاد النسائي المصري، ثم في تأسيس اللجنة النسائية للمقاومة الشعبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية