أول سفيرة سعودية.. الأميرة ريما تؤدي القسم أمام الملك

الثلاثاء 16 أبريل 2019 06:04 ص

أدت الأميرة "ريما بنت بندر آل سعود"، الثلاثاء، القسم أمام العاهل السعودي "الملك سلمان عبدالعزيز"، كأول سفيرة للمملكة.

وفي فبراير/شباط الماضي، أصدر ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" أمرا ملكيا (حيث كان آنذاك ينوب عن الملك) بتعيين الأميرة "ريما" سفيرة للمملكة في واشنطن، خلفا لشقيقه الأمير "خالد بن سلمان"، الذي غادر واشنطن بعد أزمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وجرى تعيينه نائبا لوزير الدفاع. والأمير "خالد" متهم باستدراج "خاشقي" إلى القنصلية السعودية في إسطنبول؛ حيث جرى قتله وتقطيعه والتخلص من بقايا جثته.

واليوم، أدى السفراء السعوديون المعينون حديثا القسم أمام الملك "سلمان"، وبينهم الأميرة "ريما"، التي تعتبر أول امرأة سعودية تشغل ذلك المنصب الدبلوماسي، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ويأتي تعيين الأميرة "ريما" سفيرة للسعودية في واشنطن في الوقت الذي تواجه فيه المملكة انتقادات دولية واسعة على خلفية الاعتقالات والانتهاكات في صفوف الناشطات السعوديات.

وجاء اختيار الأميرة "ريما" ضمن خطة "بن سلمان"، للإصلاح الاجتماعي بالمملكة، وتمكين المرأة، حسب صحيفة "نيويورك تايمز"، التي قالت إن هذه الخطوة بهذا التوقيت تأتي بهدف تحسين صورة المملكة، وفتح صفحة جديدة مع الولايات المتحدة، خاصة بعد مقتل "خاشقجي".

وتسير الأميرة "ريما" على خطى والدها الذي شغل منصب سفير السعودية في واشنطن بين عامي  1983 و2005.

وبالإشارة إلى تاريخ والدها وطيد العلاقة بالإدارة الأمريكية، خاصة مع عائلة "جورج بوش"، حتى إنه كان يلقب بـ"بندر بوش"، فإن السفيرة الأولى للمملكة، تصبح وفق السلطات السعودية الخيار الأنسب للمرحلة الحالية.

وعاشت الأميرة "ريما" فترة كبيرة من طفولتها في الولايات المتحدة بسبب وظيفة والدها، كما حصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة "جورج تاون" تخصص دراسات المتاحف.

وعملت كمستشارة في مكتب ولي العهد، كما عملت كوكيلة للتخطيط والتطوير في الهيئة العامة للرياضة، وأصبحت أول امرأة تتولى اتحاد متعدد الرياضات في المملكة من خلال منصبها كرئيسة للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية.

ومن إنجازاتها، عملها إلى جانب وزارة التعليم لتأسيس التعليم الرياضي للفتيات في المدارس، ومشاركة النساء في العديد من المنافسات الرياضية، كما تم اختيارها لتكون في المرتبة السادسة عشرة ضمن قائمة مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لأقوى 200 امرأة عربية.

 تم تضمين الأميرة "ريما" في قائمة "أكثر الأشخاص إبداعا" من قِبل مجلة "فاست كومباني" الأمريكية عام 2014.

 كما دخل اسمها قائمة كبار المفكرين العالميين التي أصدرتها مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية المرموقة في العام ذاته.

ومثلت الأميرة السعودية بلادها في العديد من المحافل العالمية، ومن ضمنها مؤتمر دافوس الاقتصادي الذي عُقد في سويسرا مطلع العام الجاري، إضافة إلى منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الأمريكي الذي استضافته مدينة نيويورك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية تعين ثاني امرأة في منصب سفيرة بالنرويج