السودان.. العسكري يقيل النائب العام ويعين رئيسا للقضاء

الثلاثاء 16 أبريل 2019 06:04 ص

أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي، "عبدالفتاح برهان"، الثلاثاء، قرارا بإعفاء النائب العام "عمر عبد السلام"، ومساعده "هشام صالح"، وإنهاء خدمة رئيس النيابة العامة، "عامر إبراهيم"، بالإضافة إلى تعيين "يحي الطيب إبراهيم أبوشورة"، رئيسا للجهاز القضائي.

وجاء في بيان صادر عن المجلس: "أصدر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس المجلس العسكري الانتقالي قرار أعفى بموجبه كلا من عمر أحمد محمد من منصب النائب العام، وهشام عثمان إبراهيم صالح من منصبه مساعد أول النائب العام وإنهاء خدمة عامر إبراهيم ماجد كرئيس للنيابة العامة".

وأفاد بيان صادر عن إعلام المجلس العسكري، أن القرار قضى أيضًا بتكليف "الوليد سيد أحمد محمود" بتسيير مهام النائب العام.

كان "تجمع المهنيين السودانيين" طالب، الاثنين، بـ"حل مؤسسات نظام الرئيس المعزول عمر البشير وتشكيل مجلس رئاسي مدني بمشاركة محدودة من العسكريين".

كما دعا التجمع، في مؤتمر صحفي، إلى "حل حزب المؤتمر الوطني (حزب البشير) ومصادرة أصوله، بجانب إقالة رئاسة الهيئة القضائية ونوابها وإقالة النائب العام".

وفي 11 أبريل/نيسان الجاري، عزل الجيش السوداني "البشير" من الرئاسة، بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

وشكل الجيش مجلسًا عسكريا انتقاليا، وحدد مدة حكمه بعامين، إلا أن رئيسه "عوض بن عوف" استقال بعد يوم واحد من توليه المنصب جراء الرفض الشعبي، وخلفه "عبد الفتاح برهان"، وسط محاولات للتوصل إلى تفاهم مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية