رئيس القضاء الجديد بالسودان.. عمل في دبي ورقاه بن راشد

الثلاثاء 16 أبريل 2019 08:04 ص

أصدر المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، الثلاثاء، قرارا بتعيين "يحيى الطيب إبراهيم أبو شورة"، رئيسا للجهاز القضائي.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية السودانية بأن رئيس المجلس "عبدالفتاح البرهان"، أصدر قرارا بتعيين "أبو شورة" رئيسا للجهاز القضائي.

يذكر أن "أبو شورة" سبق له العمل في الجهاز القضائي الإماراتي؛ حيث كان قاضيا بمحاكم الاستئناف بدبي، وفي 2015 صدر مرسوم من نائب الرئيس الإماراتي حاكم دبي "محمد بن راشد" بترقيته إلى درجة قاضي تمييز.

ويأتي ذلك القرار بالتوازي مع قرارات أخرى أصدرها المجلس العسكري بالسودان، تضمنت إقالة كل من النائب العام "عمر عبد السلام"، ومساعده "هشام صالح"، ورئيس النيابة العامة، "عامر إبراهيم".

ويواصل المحتجون السودانيون، لليوم العاشر على التوالي، اعتصامهم أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة.

ومن بين مطالب المعتصمين "تسليم السلطة فورا إلى حكومة انتقالية مدنية متوافق عليها، لإدارة البلاد لمدة أربع سنوات، تحت حماية قوات الشعب المسلحة".

والخميس الماضي، أعلنت قيادة الجيش عزل واعتقال الرئيس "عمر البشير"، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت في 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، تنديدا بالغلاء، ثم طالبت بإسقاط النظام الحاكم منذ ثلاثين عاما.

وشكل الجيش مجلسًا عسكريًا انتقاليًا، وحدد مدة حكمه بعامين، إلا أن رئيسه "عوض بن عوف" استقال بعد يوم واحد من توليه المنصب جراء الرفض الشعبي، وخلفه "عبد الفتاح البرهان"، وسط محاولات للتوصل إلى تفاهم مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية