هنية: غزة لن تتمدد داخل سيناء شبرا واحدا

الثلاثاء 16 أبريل 2019 12:04 م

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، الثلاثاء، تعليقا على تزايد الحديث عن قرب الإعلان عن "صفقة القرن"، إن قطاع غزة إن قرر التمدد فسيكون شمالا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأنه لن يتمدد شبرا واحد في سيناء المصرية.

تصريحات "هنية" جاءت خلال جلسة للمجلس التشريعي، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، وجاءت ردا على الأقاويل التي تشير إلى إعطاء قطاع غزة مساحة في سيناء المصرية، مقابل إنهاء حق العودة والمقاومة، كأحد بنود خطة السلام الأمريكية، المعروفة إعلاميا وسياسيا باسم "صفقة القرن".

وتحدث "هنية" عن موضوع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي؛ حيث حذر من إمكانية انهيار الجهود التي تُبذَل للتوصل إلى تفاهمات على جبهة قطاع غزة مع (إسرائيل)، في حال استمر التوتر داخل المعتقلات الإسرائيلية والإجراءات التي تتخذها بحق الأسرى.

وقال إن "حل الأسرى لهيئاتهم التنظيمية أوصلت رسالة للمحتل بأنهم ذاهبون إلى أبعد مدى، وأنهم سيقلبون الطاولة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى".

وأضاف: "العدو استخدم القبضة الأشد إيلاما في مواجهة الأسرى، خاصة في سجني النقب ورامون، لذلك كانت هناك جروح وكسور وأمراض".

وأوضح القيادي في "حماس" أن انتصار الأسرى سيكون له ظلال إيجابية على التفاهمات في قطاع غزة؛ حيث كانت قضية الأسرى ضمن الجدول الزمني للتفاهمات، محذراً من أن ما يجري في سجون الاحتلال يمكن أن يطلق شرارة المواجهة الواسعة التي لا يمكن لأحد احتواؤها على الإطلاق، على حد تعبيره.

وكشف "هنية" النقاب عن أن غزة ستصنع صفقة "وفاء أحرار" ثانية لتحرير الأسرى من سجون الاحتلال، مؤكدا أن حركته طلبت من وفد المخابرات المصرية إبلاغ الاحتلال بطلبها إلغاء كل العقوبات التي فرضتها مصلحة السجون، وإزالة أجهزة التشويش، وتوفير الحياة الكريمة للأسرى.

وبين أن حركته فتحت خطاً مباشراً بين مندوب الأمم المتحدة، "نيكولاي ملادينوف"، وقيادة الأسرى داخل معتقلات الاحتلال ممثلة بـ"عباس السيد"، مشددا على أنهم سيتبنون القرار الذي يتخذه الأسرى، وسيدافعون عنه.

ووصف "هنية" قطع رواتب الأسرى وذوي الشهداء من قبل السلطة الفلسطينية بأنها "طعنة غادرة في ظهر الأسرى وأهاليهم"، معلنا أنه لم يستلم راتبه تضامنا معهم ومع ذويهم.

وأوضح رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" أنه لأول مرة منذ عام 1967 يكون هناك هاتف عمومي داخل السجون الإسرائيلية، معتبرا أن ما حققه الأسرى خلال إضرابهم الأخير إنجازا مفصليا يتعلق بسير حياتهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية